عناوين الصحف الإسرائيلية الاثنين

"يديعوت أحرونوت": بدل المفاعل النووي السوري: مصنع لإنتاج السلاح البيولوجي مصادر استخبارات أمريكية: سوريا عادت للعمل في المنشأة التي تعرضت للقصف.

عناوين الصحف الإسرائيلية الاثنين
"يديعوت أحرونوت"

العنوان الرئيسي: بدل المفاعل النووي السوري: مصنع لإنتاج السلاح البيولوجي
مصادر استخبارات أمريكية: سوريا عادت للعمل في المنشأة التي تعرضت للقصف.
حسب "سي. بي.اس": هذا هو السبب من وراء قرار أوباما عدم إلغاء العقوبات على دمشق.

على الأولى أيضا:
المالية: سنلغي نصف التقليصات في موازنة الأمن.
خرق إطار الميزانية: الماية توافق على مضاعفة حجم الإنفاق.
باراك يهدد: هذا غير كاف نحن في أزمة سياسية عميقة.

في الصفحات الداخلية:

* التحقيقات بعد الحرب: بعد أربعة شهور من انتهاء الحملة النائب العسكري العام أصدر أوامر للشرطة العسكرية بفتح تسع ملفات تحقيق على الأقل بشبهات بارتكاب انتهاكات خطيرة والمس بالفلسطينيين والسرقة.
مسؤولون في الجيشك لا يدور الحديث عن شبهات بإطلاق نار مقصود على أبرياء.

* بن إلعيزر ومبارك: المصالحة
وزير البنى التحتية بنيامين بن إلعيزر سيرافق نتنياهو في زيارته لمصر. ويبدو أنها نهاية أزمة اندلعت مع بث الشريط التلفزيوني "روح شاكيد" الذي عرض قبل سنتين والذي ورط بن إلعيزر ويشير إلى أن وحدة "شاكيد" بقيادته كانت مسؤولة عن مقتل 250 جنديا مصريا أعزل في سيناء في حرب 1967.

* نتنياهو سيقول لمبارك: السلام بيننا مستقر

تقدم في المفاوضات بين المالية والهستدروت(النقابة العامة): كل شيء مرتبط بالأمن.
المالية وافقت على التنازل عن تجميد الرواتب وزيادة إطار الميزانية بـ 3%. الهستدروت على استعداد للتنازل بشكل مؤقت عن رسوم الصحة في القطاع العام. ولكن الاقتراح بتقليص موازنة الأمن بنصف بالمائة لا يرضي باراك.

* نتنياهو تعهد بخفض الضرائب. الضرائب التي على الطريق: ضرائب على المركبات الميدانية، وزيادة جباية رسوم التأمين الوطني على المعاشات المرتفعة. وتدرس المالية رفع ضربة القيمة المضافة وضربية الوقود.

* البابا بنديكتوس السادس عشر سيبدأ اليوم جولته في إسرائيل. ستغلق شوارع القدس، وسيتم جر السيارات، وسيتابع ملايين المؤمنين المسيحيين زيارة البابا. في اللحظة الأخيرة حدد لقاء بين البابا وعائلة غلعاد شاليط.


عناوين من صحيفتي هآرتس ومعريف.

* الفلسطينيون لا زالوا يقاطعون الحكومة الجديدة، رئيس الوزراء نتنياهو كان قد طلب لقاء رئيس السلطة الفلسطينية لكن ابو مازن رفض لقاءه، المقربون من نتنياهو كانوا قد اقترحوا عقد لقاء بينهما قبل سفر نتنياهو الى واشنطن لكن طلبهم جوبة بالرفض.ابو مازن كان قد طالب نتنياهو الاعتراف بمبدا ( حل الدولتين) وتجميد بناء المستوطنات في السامرة.

* رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتوجه اليوم الى شرم الشيخ ليلتقي الرئيس المصري مبارك وهذه اول زيارة خارجية له منذ توليه مهام منصبه. المباحثات بين الزعيمين ستتناول سبل دفع عملية السلام في المنطقة والعلاقات بين البلدين والوضع في قطاع غزة والملف النووي الايراني.وتجري حاليا اتصالات بين اسرائيل والاردن في مسعى لترتيب لقاء بين نتنياهو والعاهل الأردني عبد الله الثاني قبل زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة المقررة الاسبوع القادم.

الجنرال جيمس جونس وهو مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي اوباما كان قد اوضح امس موقف الادارة الاميركية من مسالة دفع المسيرة السياسية حيث قال: بان التقدم في المسيرة السلمية مع الفلسطينين يساعد اسرائيل في جهودها الحثيثة لوقف برنامج ايران النووي.

*مصادر شرطية اوضحت ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان سيمثل للتحقيق مرة اخرى في غضون الايام القادمة, حيث سيتم استدعاؤه للتحقيق بعد عودته من اوروبا , الشبهات تدور حول قيام ليبرمان بتبيض الاموال , تلقي رشوة وخيانة الائتمان.

* وزارة المالية والهستدروت وأرباب الصناعة توصلوا الليلة الماضية الى اتفاق مبدئي حول بنود كثيرة من ميزانية الدولة تمهيدا لعقد صفقة شاملة في المرافق الاقتصادية لكن هناك خلافات تتعلق بميزانيتي الأمن والتربية والتعليم. ومن بين البنود التي تم الاتفاق عليها رفع سقف الانفاق الحكومي ليبلغ اكثر من اثنين بالمائة بدلا من واحد فارزة سبعة بالمائة كما اقترحت وزارة المالية، ووافقت الهستدروت كما يبدو على تخفيض الدفعات المصروفة لمرة واحدة في اجور المستخدمين مثل بدل النقاهة بمبلغ اجمالي قدره مليارا شيكل بينما وافقت الحكومة من جانبها على شطب عدة بنود من قانون التسويات في المرافق الاقتصادية وتعديل بعض الخطط المتعلقة بخصخصة مؤسسات مختلفة ودعم مستخدمين من ذوي الدخل المحدود.

*السلطات المحلية تصعد من كفاحها على ميزانية التربية والتعليم، حيث من المتوقع ان تعلن عن اضراب في المدارس لساعتين بعد غد. رئيس مركز السلطات المحلية يوضح ان هذا الاجراء ما هو الا البداية. في سياق متصل قال رئيس اتحاد الطلاب الجامعيين ان الطلاب لن يقفوا مكتوفي الأيدي ازاء التقليص في ميزانية التعليم العالي والتقليص في الدعم الحكومي لبعض المواضيع الاكاديمية.

* قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر يصل الى البلاد اليوم قادما من الاردن في زيارة رسولية تاريخية للاراضي المقدسة تستمر خمسة أيام
وستهبط طائرته في مطار "بن غوريون" في الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم حيث تقام على شرفه مراسم استقبال رسمية بحضور كبار الشخصيات الاسرائيلية وسيلقي الحبر الاعظم كلمة بهذه المناسبة وسيتوجه قداسة البابا بعد ذلك بواسطة مروحية الى جبل "سكوبس" في القدس حيث تقام مراسم استقبال قصيرة وسيقوم قداسته عصر اليوم بزيارة شرف لمقر رؤساء اسرائيل في العاصمة وسيلتقي بالرئيس شمعون بيرس.

*رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقول إن زيادة ميزانية الأمن ستؤدي الى انهيار النظم الاقتصادية والاجتماعية الاخرى. المباحثات بين وزارة المالية ومندوبين عن وزارة الأمن لا تزال متواصلة.

التعليقات