ألوف بن في "هآرتس": تأجيل نشر خطة "خارطة الطريق" إلى ما بعد الحرب على العراق

 ألوف بن في
ذكر ألوف بن, المعلق السياسي في صحيفة "هآرتس", اليوم الإثنين, أن نشر خطة "خارطة الطريق" لتسوية النزاع الاسرائيلي- الفلسطيني سيؤجل إلى ما بعد الحرب على العراق, موضحاً أن هذا ما يمكن استشفافه من تقارير وصلت إلى إسرائيل مؤخراً.

وأضاف بن,كذلك, أن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أحبط ضغوطاً من جانب الأوروبيين استهدفت التعجيل بنشر الخطة المذكورة . "وقد ادعى الأوروبيون أن نشر الخطة سيقنع الرأي العام في العالم العربي بأن الولايات المتحدة وشركاءها في "الرباعية" (الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) لم يهملوا الفلسطينيين وينوون أن يعالجوا بجدية مسألة الاستيطان. وقد وافق باول مع الأوروبيين على أن الارهاب الفلسطيني والمستوطنات هما المشاكل الأهم التي تتطلب علاجاً", على حد قول بن.

إلى ذلك أوضح المعلق السياسي في "هآرتس" أن باول أكد على كون "خارطة الطريق" تستهدف خلق عملية من المحادثات لا ان تكون إملاءً حاسماً من طرف المجتمع الدولي على أطراف النزاع, ولذا يجب عدم المبالغة في أهميتها. مع ذلك فان الادارة الأمريكية ترفض إدخال تعديلات على الخطة بحسب طلب إسرائيل.

أخيراً أشار بن إلى أن مستشارة الأمن القومي في "البيت الأبيض", كونداليزا رايس, تحدثت أمس الأحد مع وزير الخارجية الاسرائيلي الجديد سيلفان شالوم. ودار الحديث بصورة رئيسية حول الحرب على العراق.

التعليقات