بولتون: إسرائيل ستكون الخاسرة الكبيرة من جهود أوباما لحل الصراع

-

 بولتون: إسرائيل ستكون الخاسرة الكبيرة من جهود أوباما لحل الصراع
قال جون بولتون سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة، والذي يناصر سياسات إسرائيل بشدة، إن «إسرائيل ستكون المتضررة والخاسرة من أي جهود تقوم بها إدارة أوباما لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني».

وأضاف في مقالة نشرها في يوم السبت في صحيفة "نيويورك بوسط" أن «الضغط الذي ستوجهه إدارة أوباما للوصول إلى اتفاق، سيمارس بقوة، وخاصة على إسرائيل، لأنها حليفة الولايات المتحدة".
ويتابع: " ويمكن التأكيد أن إسرائيل ستكون الخاسرة الأساسية من سياسة إدارة أوباما الشرق أوسطية، لأن إسرائيل متعلقة بالولايات المتحدة ومعرضة لمطالب الديبلوماسية الغربية ولوسائل الإعلام بتقديم تنازلات".

ويتابع بوالتون الذي يشغل منصبا رفيعا في المعهد المحافظ "American Enterprise Institute"، إن الضغط الديبلوماسي على حزب الله وحركة حماس لحملهما على تغيير طابعهما لن يفيد لأن الحرب ضدهم فشلت. ولكن يمكن أن نتوقع أن تتعرض إسرائيل للضغط كي تعترف بشرعية هذين التنظيمين الإرهابيين وتدير معهما مفاوضات كطرفين متكافئين".

وينتقد بولتون بشدة «نية إدارة أوباما توجيه الضغط الأساسي على إسرائيل». ويتساءل: لماذا تضغط الولايات المتحدة على حليف ديناميكي؟ تبادل المعلومات مع إسرائيل في مجال المعلومات، التعاون العسكري والعلاقات التجارية الوثيقة هي ذخر هام للولايات المتحدة".

ويضيف: لا مناص إلا أن نستنتج أن «الإدارة تؤمن أن إسرائيل تعتبر مشكلة أكثر من كونها حليفا».
وينهي بولتون مقالته بنصيحة لأوباما، ويقترح عليه أن «يركز جهوده على إيران التي تعتبر تهديدا على إسرائيل وعلى الدول العربية الصديقة للولايات المتحدة.؟»


التعليقات