شلومو غزيت في "معاريف" : على شارون أن يعارض إلغاء خطة بناء "الجدار"

 شلومو غزيت في
قال الجنرال في الاحتياط ورئيس جهاز الاستخبارات العسكري السابق, شلومو غزيت, في مقال نشره في صحيفة "معاريف", اليوم الإثنين, إن على رئيس الوزراء الاسرائيلي, اريئيل شارون, أن يعارض إلغاء خطة بناء "الجدار الفاصل", في إشارة إلى ما قد يتعرض له من "ضغوط" أمريكية في هذا الشأن خلال زيارته الحالية في واشنطن.

وأضاف غزيت أن هذا الجدار "ضروري لاسرائيل. فلا أحد يمكنه أن يضمن لنا بأن يصمد وقف إطلاق النار والعنف طوال الفترة التي ستجري فيها مفاوضات ستوصلنا الى اتفاق سياسي معقول. ولو كان هناك جدار مع تفجر الانتفاضة (يشبه الجدار المحيط بقطاع غزة) فمن الجائز أن عدد خسائرنا كان سيتقلص الى النصف إذا لم يكن أكثر".

وأكد غزيت أنه إذا لم تستكمل خطة بناء الجدار بنسبة 100 بالمئة فان تأثير المقاطع التي تم بناؤها منه حتى الآن هو تأثير معدوم لا قيمه له.

وفي رأي غزيت فانه مع التمسك بضرورة الجدار يمكن لاسرائيل أن "تتفاوض حول مساره", حيث أن المسار الحالي لا يمكن تسويغه بأمن إسرائيل وبالتالي فبالامكان إجراء تعديلات عليه تأخذ في الاعتبار التحفظات الفلسطينية المتعلقة بترسيم الحدود وتقطيع أوصال بعض البلدات الفلسطينية ومصادرة عشرات آلاف الدونمات التي يمتلكها فلسطينيون.

والخلاصة التي يدعو إليها هي بلغته :" نعم للجدار, مع الحاجة الى تغيير المسار".

التعليقات