إفرايم سنيه في "يديعوت أحرونوت": إختبار "خريطة الطريق" في غزة أولا

إفرايم سنيه في
دعا عضو الكنيست عن حزب "العمل" الاسرائيلي إفرايم سنيه , في مقال نشره اليوم في صحيفة "يديعوت أحرونوت",إلى البدء بتطبيق خطة " خريطة الطريق" في غزة, أولا. وأضاف انه يمكن لـ"اختبار غزة" أن يستخدم كمثال " لاجتثاث العمليات المسلحة وتحقيق النمو الاقتصادي وإنهاء السيطرة الإسرائيلية على الفلسطينيين". واقترح أن يشمل هذا الاختبار ثلاثة مركبات على التحو التالي: "الأول: منح الحكومة الفلسطينية، وجهازها الأمني بشكل خاص، حرية العمل المطلق في قطاع غزة. أما المركب الثاني والموازي، فهو العمل على تحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع وتخفيف ضائقتهم، من خلال استئناف جميع المشاريع الاقتصادية (كالمنطقة الصناعية عند معبر كارني ومصنع تحلية مياه البحر) وزيادة عدد العمال الذين يسمح بدخولهم إلى إسرائيل، ورفع القيود المفروضة على الاستيراد والتصدير. أما المركب الثالث فهو قيام إسرائيل بإخلاء المستوطنات (من سكانها الذين يبلغ عددهم 6000 نسمة) وسحب قواتها من قطاع غزة، إذا تمكنت الحكومة الفلسطينية من تفكيك التنظيمات المسلحة ووقف التحريض وفرض القانون والنظام في القطاع، خلال سنة", على حد قوله.

كما دعا الى تكليف اللجنة الرباعية الدولية بتحديد ما إذا تم القضاء على العمليات المسلحة ونضوج الظروف المناسبة لسحب القوات الإسرائيلية"شريطة أن تتخذ هذه اللجنة قرارها بالإجماع".

وقال سنيه إن نجاح "اختبار غزة" سيسهم برأيه في تسريع تطبيق "خريطة الطريق"، وسيخفض العنف والعمليات في قطاعات أخرى، وسيعيد الحياة الطبيعية إلى مليون وربع المليون مواطن في القطاع، وسيثبت مقدرة السلطة الفلسطينية على إدارة الحكم بنجاعة. وسيساهم هذا النجاح في تغيير الأجواء في المنطقة "ويعلمنا بأن الاتفاق القائم على الصراع المشترك ضد العمليات المسلحة، والتعاون الاقتصادي وإقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل، هي مسائل قابلة للتنفيذ".

التعليقات