استطلاع "يديعوت أحرونوت": 58 بالمئة من الاسرائيليين مع وقف التصفيات بصورة مؤقتة على الأقل

استطلاع
دل استطلاع الرأي الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت", اليوم الجمعة, والذي أعد بمشاركة الاحصائية مينا تصيمح من معهد "داحف", على أن 58 بالمئة من الاسرائيليين يؤيدون وقف عمليات التصفية ضد الفلسطينيين بصورة مؤقتة بينما يؤيد 9 بالمئة منهم إيقافها كلياً في حين دعا 30 بالمئة إلى الاستمرار فيها.

كما دل على أن 40 بالمئة يعتقدون بأن محاولة إسرائيل اغتيال عبد العزيز الرنتيسي (الناطق بلسان حركة "حماس") في هذا الوقت بالذات جاءت لعرقلة "خريطة الطريق" في حين يعتقد 43 بالمئة أنها جاءت بسبب أن الفرصة سنحت الآن لمحاولة إغتياله.


وقال 38 بالمئة إن سياسة التصفية تلحق الضرر باسرائيل في حين قال 33 بالمئة إنها تجلب المنفعة وقال 18 بالمئة إنها تجلب المنفعة في المدى القريب وتلحق الضرر في المدى البعيد, بينما قال 9 بالمئة إنها لا تضر ولا تنفع.


وبالنسبة لخطة "خريطة الطريق" قال 53 بالمئة إن رئيس الوزراء الاسرائيلي, اريئيل شارون, ينوي بجدية أن يطبق "الخريطة" في حين قال 41 بالمئة إنه لا ينوي ذلك. ويعتقد 75 بالمئة أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيضغط على إسرائيل لتطبيق "خريطة الطريق" في حين يعتقد 22 بالمئة أنه لن يضغط. كما قال 67 بالمئة إنهم يوافقون على "إدعاء شارون بأن الاحتلال مضر لاسرائيل" في حين عارض 29 بالمئة قول شارون هذا.


ورداً على سؤال يتعلق بالخطة الاقتصادية للحكومة الاسرائيلية قال 41 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع إن الخطة ستمس بوضع إسرائيل الاقتصادي مقابل 31 بالمئة قالوا إنها ستحسن الوضع فيما قال 21 بالمئة إنه لن يحدث تغيير في الوضع بسبب الخطة.

وشمل الاستطلاع 501 من الأشخاص البالغين مع هامش خطأ نسبته القصوى 4,5 بالمئة.

التعليقات