"الكسبرة والكمون والمربى خطر على أمن الدولة"..

-

رفضت وزارة الأمن، لأسباب أمنية، الكشف أسباب منع دخول عدد من المنتوجات إلى قطاع غزة، مثل الكسبرة والكمون والمربى والمكسرات والفواكه المجففة والأصص (بدون أشتال) وألعاب الأطفال، في حين تسمح بإدخال منتوجات أخرى مثل الدلاء البلاستيكية والأمشاط.

جاء ذلك في رد "الدولة"، الأسبوع الماضي على الالتماس الذي تقدمت جمعية "غيشاه" في العام 2009.

وكانت الجمعية قد طالبت في التماسها بتوضيح ما هي المعايير والتعليمات التي تعمل السلطات بموجبها في تحديد ما هو ممنوع أو مسموح من البضائع والمنتوجات إلى قطاع غزة. وقد تم تقديم الالتماس إلى "المحكمة للشؤون الإدارية" في تل أبيب، وذلك بعد أن رفضت وزارة الأمن وما يسمى "مكتب تنسيق العمليات في المناطق" الرد طوال ستة شهور.

وجاء أن تقديم الالتماس يأتي في أعقاب انتشار ادعاءات في قطاع غزة مفادها أن نوعية وكمية البضائع والمنتوجات التي يسمح بإدخالها إلى قطاع غزة منوطة بالمصالح التجارية لهيئات ومؤسسات إسرائيلية مختلفة بإمكانها الضغط على السلطات.

وعلم أن "الدولة" تراجعت وقدمت اعتذارها عما ادعته أمام المحكمة في كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث أنكرت وجود وثائق تتصل بإجراءات وتعليمات إدخال البضائع والمنتوجات إلى القطاع.

واعترفت بوجود عدد من الوثائق؛ الأولى ذات صلة بإجراءات ترخيص الإدخال إلى القطاع وطريقة وضع السياسة المتبعة لإدخال البضائع ومعالجة الطلبات وتوزيع المسؤوليات بين أجهزة السلطات المختلفة. أما الوثيقة الثانية فهي تتصل بمتابعة الأوضاع في قطاع غزة بشأن ما ينقص أو ما هو قائم من البضائع والمنتوجات. وتشمل الوثيقة الثالثة قائمة بأسماء المنتوجات الإنسانية الحيوية للسكان في قطاع غزة. علما أن سلطات الاحتلال كانت تنفي دائما وجود مثل هذه القائمة. أما الوثيقة الرابعة فهي ذات صلة باستهلاك المواد الغذائية في قطاع غزة والخطوط الحمراء، وتحدد الحد الأدنى من المواد الغذائية المطلوبة للبقاء على قيد الحياة في القطاع، كما تحتوي على جداول مفصلة بعدد السعرات الحرارية لكل بضعة غرامات لكل نوع من المواد الغذائية التي يسمح لسكان قطاع غزة باستهلاكها تبعا لجيل المستهلك وجنسه.

وادعت "الدولة" في ردها على الالتماس أن الكشف عن الوثائق الثلاثة الأولى يمس بأمن الدولة، ومن الممكن أن يمس بعلاقاتها الخارجية.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك كميات كبيرة من المنتوجات والبضائع التي يمنع إدخالها إلى قطاع غزة، مثل الهيل والزنجبيل والحلاوة والخل والشوكولاطة واللحوم الطازجة والجبص والقار وأخشاب البناء والإسمنت والحديد والأملاح الصناعية والعلب البلاستيكية والمعدنية والأقمشة وصنانير وشباك صيد السمك وقطع الغيار للجرارات الزراعية وشبكات الري والآلات الموسقية وأدوات الكتابة والدفاتر والصحف وشفرات الحلاقة والأفران والخيل والحمير والماعز والفراخ، وغيرها.


التعليقات