"دير شبيغل": اسرائيلي أصدر جوازاً ألمانياً استعمل في عملية اغتيال المبحوح

-

قالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في عددها الذي سيصدر غداً إن سلطات الأمن الألمانية ترجح أن يكون جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "موساد" خلف عملية اغتيال محمود المبحوح القيادي بحركة "حماس". وتقول مجلة "دير شبيغل" أن وحدة "كيدون" في "موساد"، التي نسب إليها في الماضي عدد من عمليات التصفية المثيرة، قامت بتنفيذ عملية المبحوح.
وجاء في تقرير المجلة أن الاستخبارات الإسرائيلية استخدمت على ما يبدو لتلك العملية، جواز سفر ألماني حقيقي تم إصداره عام 2009 في مدينة كولونيا، غرب البلاد.
وأضافت المجلة أن الادعاء العام في كولونيا بدأ نهاية الأسبوع الماضي إجراءات التحقيق بتهمة "إصدار وثائق مزورة بشكل غير مباشر". ويدرس الادعاء الاتحادي حاليا ما إذا كان سيتولى التحقيق بتهمة الاشتباه في أنشطة استخباراتية.
وجاء في تقرير المجلة أن مواطنا اسرائيليا يدعى ميشائيل بودنهايمر تقدم مطلع صيف العام الماضي بطلب لدى مكتب سجلات السكان في كولونيا للحصول على وثائق سفر ألمانية. وقدم بودنهايمر للمكتب وثيقة زواج والديه، بالإضافة إلى جواز سفر إسرائيلي صادر نهاية عام 2008 في تل أبيب، كما أشار إلى الأصول الألمانية لعائلته التي طاردها النازيون.
وفي 18 حزيران (يونيو) عام 2009 أصدرت السلطات الألمانية الوثائق التي طلبها بودنهايمر. وذكرت الصحيفة أن أحد عملاء "موساد" المشتبه فيهم سافر إلى دبي بجواز سفر بودنهايمر في 19 كانون الثاني (يناير) الماضي. وأظهرت تحريات المجلة أنه لا يوجد رجل يدعى بودنهايمر تحت العناوين المسجلة رسميا في كولونيا.
ووفقا لتقرير المجلة ضاع أثر عميل "موساد" المشتبه به في مدينة هيرتزليا الإسرائيلية، حيث كان يقول انه يقيم حتى حزيران (يونيو) الماضي.


التعليقات