صحيفة معريف: حزب الله يدير حربا نفسية

صحيفة معريف: حزب الله يدير حربا نفسية
تتناول صحيفة "معريف" الصادرة اليوم (الأربعاء) وعبر تقرير مشترك لعمير رببورت وعميت كوهيت مسألة تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل وتقول ان ما يصل الينا هو مجرد معلومات يكتنفها الضباب. فمن لبنان، تكتب الصحيفة، تصل معلومات تفيد بان الصفقة شبه منتهية ولكن المصادر الإسرائيلية تنفي ذلك بشدة وتتدعي بان المعلومات التي يدلي بها حزب الله هي جزء من الحرب النفسية التي يديرها الأمين العام لحزب الله، الشيخ حسن نصر الله.


وتقول الصحيفة ان إسرائيل تستعد لامكانية يعمد حزب الشيخ نصر الله ومع اقتراب المراحل الحسامة من عملية التبادل الى التصلب بمواقفه، لذلك فان المصادر الإسرئيلية تقدر انه رغم التقدم الدراماتيكي الذي حصل في الأيام الأخيرة فان المفاوضات سوف تستمر عدة اسابيع، بل وربما عدة شهور.


أما حول ادعاءات إسرائيل بالنسبة للحرب النفسية فتقول الصحيفة انها بدأت باعقاب مسلسل من النشر في صحيفة لبنانية منذ أمس تقول بان الصفقة بين إسرائيل وحزب الله أصبحت جاهزة.

وتقتبس الصحيفة مصدرا إسرائيليا عسكريا قال "حقيقة سماح حزب الله بمشاهدة تننباوم تشكل بداية قد تشير الى ان المفاوضات هذه المرة جدية جدا".

ومع ذلك فان بعض المصادر الإسرائيلية المطلعة، كما تكتب الصحيفة، قالت أمس بشكل قاطع ان ما نشر في الصحف اللبنانية حول الصفقة غير صحيح، وقالت تلك المصادر: "من المعروف ان نصر الله يجيد استعمال الحرب النفسية. وتهدف عملية النشر تلك الى اثارة البلبلة لدى عائلات الأسرى والمفقودين كي تقوم هي بالضغط على الحكومة وعلى الجهاز الأمني".

ثم تقتبس الصحيفة مصادر عسكرية قالت: "من المحتمل ان الهدف الحقيقي من وراء الخطوة الأخيرة هو تخفيف الضغط عليه (حزب الله) من قبل عائلات الأسرى اللبنانيين، وحيازه على اهتمام الاعلام العالمي"، ثم تواصل الاقتباس وتكتب: "يعرف نصر الله انه في اللحظة الأخيرة يقوم دائما بوضع عثرات وانه يصعب معرفة ما يمكن التوقع منه".

وفي النهاية تقول الصحيفة ان عائلات الأسرى والمفقودين الإسرائيليية فوجئت أمس "من التقارير الواردة في الصحافة والتي تقول بان رئيس طاقم المفاوضات مع حزب الله، العقيد في جيش الاحتياط ايلان بيرن، يحمل معه معلومات جديدة حول مصير ثلاثة من الجنود"، لكنه بيرن انكر ان تكون لديه اي معلومات جديدة.


التعليقات