صحيفة معريف: زيارة باول كانت فاشلة

صحيفة معريف: زيارة باول كانت فاشلة
تتناول صحيفة معريف اليوم (الأحد) زيارة وزير الخارجية الأمريكية كولن باول الى المنطقة قبل ثلاثة أيام وتصفها بالزيارة الفاشلة. وتكتب الصحيفة ان كولن باول قال: "نسمع الكثير من الفلسطينيين ولكن لا توجد أفعال، نحن نريد ان يأخذ أبو مازن المسؤولية".

كما تتطرق الصحيفة الى المؤتمر الصحفي المشترك بين باول وشارون وتشير الى اقوال باول الداعية الى الاستمرار بالعملية السملية وعدم السماح "للارهاب بهدم العملية السلمية". كما تقتبس الصحيفة تصريحات باول القائلة انه "متشجع من الخطوات التي اتخذتها إسرائيل مثل اطلاق سراح اسرى واخلاء جزء من البؤر الاستطيانية. ويجب الاستمرار في هذه الجهود وبالتعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين كي ننهي الارهاب الى الأبد".

ثم تقتبس الصحيفة تصريحات شارون الذي قال انه "لا يوجد سلام مع الارهاب. ويجب التأكد بعدم وجود اي تنظيم ارهابي مستقل في المنطقة. ويجب محاربة التنظيمات الارهابية. على السلطة الفلسطينية محاربة الارهاب ونزع أسلحته والتأكد ان البنى التحتية للارهاب غير قائمة".

ثم تنتقل الصحيفة على لقاء كولن باول مع وزير الأمن الإسرائيل شاؤول موفاز. وتقول الصحيفة ان موفاز قال لباول ان إسرائيل "على استعداد للانسحاب من غزة وبيت لحم منذ غد، واذا طلب الفلسطينيون ان يتم ذلك في مدن أخرى فلا توجد لدينا مشكلة، نحن نريد ان يتعهد دحلان بالقيام بحرب حقيقية ضد حماس". كما اشار موفاز، حسب الصحيفة، الى ان إسرائيل لا تستطيع ان تمتنع من ضرب منفذي الارهاب اذا استمرت السلطة الفلسطينية بالوقوف مكتوفة اليدين واستمرت بالامتناع عن اعتقالهم ووقف العمليات الدامية. ثم قال موفاز ان "السلطة لا تقم بأي شيء لمنع الارهاب الذي يستمر بضربنا. نحن ما زلنا نأمل بنجاح العملية، لكن اذا استمر الارهاب فسوف نكون حازمين في الدفاع عن أنفسنا بكل طريقة ممكنة".

وأما باول فقد قال: "سوف أضغط على الفلسطينيين لبدء العمل ضد حماس. ولا يمكن الحديث فقط بل يجب ابراز الأفعال". كما تقول الصحيفة ان باول قال: "الادارة الأمريكية تعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وفي حالة القنبلة الموقوتة فنحن نعترف بحقها باسقاط المخربين". وبناء على ذلك أشار مكتب رئيس الحكومة انه حدث تحول في الموقف الأمريكي بالنسبة لقادة حركة حماس، وصرح مسؤولون من مكتب شارون: "قال باول ان حماس بمجملها منظمة ارهابية ولذلك فقد منحنا الشرعية الفعلية بضرب القادة السياسة لحركة حماس بمن فيهم خالد مشعل المتواجد في سوريا".


التعليقات