عناوين الصحف الإسرائيلية الأربعاء:

عن خصخصة السجون في إسرائيل وعبور السفن الحربية الإسرائيلية لقناة السويس وصولا إلى البحر الأحمر وتجدد المفاوضات لإطلاق سراح شاليط والاستفتاء بشان الجولان المحتل..

عناوين الصحف الإسرائيلية الأربعاء:
عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، عددها بالحديث التداول في المحكمة العليا، الذي استغرق 4 سنوات، عن السجن الخاص الأول في البلاد، مشيرة إلى ضياع ملايين الشواقل شهريا بسبب ذلك، في حين أن النيابة تتوسل المحكمة، التي تبدأ عطلتها الصيفية اليوم، البت في القضية.

وفي سياق النبأ حملت الصحيفة المحكمة العليا المسؤولية عن "الثمن الكبير" جراء انتظار قرار المحكمة خصخصة السجون في البلاد. وأضافت أن المبنى جاهز، وأنه تم تأهيل العمال، وتركيب الأنظمة التكنولوجية، إلا أن المحكمة لم تتمكن طوال 4 سنوات من اتخاذ قرار بتفعيل السجن الخاص.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا تناقش التماسا تقدمت به "شعبة حقوق الإنسان" التابعة للكلية الأكاديمية للحقوق في "رمات غان" بادعاء أن خصخصة السجون تمس بسيادة الدولة بشكل خطير، وتمس بمبدأ فصل السلطات، وبحقوق الإنسان المشتملة في قانون أساس "كرامة الإنسان وحريته".

كما لفتت الصحيفة في صفحتها الرئيسية إلى أن المحكمة المركزية في بئر السبع سوف تصدر قرارها اليوم بشأن المستوطن شاي درومي الذي أطلق النار من بندقيته على الشاب خالد الأطرش (30 عاما) في الثالث عشر من كانون الثاني/ يناير 2007، ما أدى إلى مقتله على الفور، كما أصاب الشاب أيوب الهواشلة بجروح خطيرة. وفي أعقاب هذه الحادثة سنت الكنيست قانونا أطلق عليه "قانون درومي" يعفي القاتل من المسؤولية في حال أطلق النار على من يقوم باقتحام منزله.

كما تناولت الصحيفة قضية اعتقال مستوطنة حريدية من القدس قامت بتجويع طفلها (4 أعوام) بشكل منهجي لمدة سنتين ووصل وزنه إلى 7 كيلوغرامات فقط. وتناولت في هذا السياق عددا من القضايا المماثلة، من بينها تقديم لائحة اتهام ضد حريدية أخرى (54 عاما) من "بيت شيمش" في العام 2008 بتهمة التنكيل بـ6 من أبنائها، وأخرى قامت بالتنكيل باطفالها وممارسة العنف معهم في آذار/مارس الماضي، كما تم اعتقال حريدية أخرى من "نتيفوت" (38 عاما) في نيسان / ابريل من العام الماضي بتهمة إقامة علاقات محرمة مع أبنائها، ولفتت إلى قيام أخرى بإغراق طفلها البالغ 4 أعوام في البحر، وتمت إدانتها في مطلع الأسبوع الحالي، كما قامت أخرى (31 عاما) في أيلول/ سبتمبر الماضي بإغراق طفلها البالغ 4 أعوام في حوض ماء.

وفي صفحتها الداخلية كتبت الصحيفة أن الجيش يظهر حضوره في البحر الأحمر، مشيرة إلى عبور سفنتي الصواريخ "أحي حانيت" (التي قصفت في تموز/ يوليو خلال الحرب على لبنان بصواريخ حزب الله) و"أحي إيلات" لقناة السويس في طريقها إلى البحر الأحمر. ونقلت عن مصادر أجنبية أن مصر صادقت على عبور هذه السفن وذلك في إطار ما أسمته "توطيد العلاقات مع إسرائيل على خلفية التهديد الإيراني".

كما لفتت الصحيفة إلى زيارة المسؤول الإسرائيلي عن المفاوضات لإطلاق سراح غلعاد شاليط، حاجي هداس، للمرة الأولى إلى القاهرة، للاجتماع برئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.

إلى ذلك كتبت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قد أعطى الضوء الأخضر لإجراء استفتاء عام حول الجولان السوري المحتل. وكتبت أنه من المتوقع أن تعيد الكنيست، يوم غد، مناقشة القانون الذي يلزم بإجراء استفتاء بشأن الانسحاب من الجولان. واعتبرت الصحيفة ذلك تلويحا للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على خلفية تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وسورية.

وتناولت الصحيفة أيضا التحقيقات مع وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، مشيرة إلى أن تقديرات الشرطة تشير إلى أنه سيتم تقديم لائحة اتهام ضده بتهمة الرشوة والخداع.

التعليقات