مطالبة الجيش الاسرائيلي بفحص اخلاقيات جنوده اثر تفجر قضية "ر"

مطالبة الجيش الاسرائيلي بفحص اخلاقيات جنوده اثر تفجر قضية
واصلت قضية الضابط "ر"، المتهم بتنفيذ تثبيت قتل الفتاة الفلسطينية ايمان الهمص باثارة ضجة في وسائل الاعلام الاسرائيلية، اليوم الاربعاء، خصوصا في اعقاب نشر مقاطع من تسجيل محادثات عبر جهاز الاتصال اللاسلكي العسكري في القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، امس الاول الاثنين.

ونشرت صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم، مقاطع من مقابلة اجرتها مع قائد اركان الجيش الاسرائيل، موشيه يعلون، ستنشرها الصحيفة كاملة في عددها الصادر بعد غد الجمعة.

واتهم يعلون معدي البرنامج التلفزيوني، "عوفدا" (حقيقة)، بانهم اجروا عملية مونتاج على اشرطة تسجيل المحادثات بين الضابط "ر" والجنود في الموقع العسكري وفي موقع المراقبة.

وقال يعلون ان "التسجيلات التي تم بثها في التلفزيون لم تجدد شيئا بالنسبة لي"، واضاف انه "ما زال من غير الواضح فيما اذا اطلق قائد السرية زخة الرصاص باتجاه الجثة".

ويأتي تشكيك يعلون بخصوص عملية تثبيت قتل الهمص على الرغم من ان الضابط "ر" يعترف بوضوح، من خلال اشرطة التسجيل التي تم بثها، قيامه بهذه العملية حيث قال "انا ثبت القتل".

لكن يعلون اضاف في المقابلة مع يديعوت احرونوت "اننا نعلم ما الذي فعله. لقد توجه الى الهدف (ايمان الهمص) واطلق رصاصتين باتجاهها. وهذا ما وصفه بتثبيت القتل. الامر الذي لم يتم حله حتى الان من ناحيتي هو هل افرغ رصاص رشاشه بهدف التنكيل بالجثة".

وتابع يعلون ان "الاقوال بان رئيس الاركان تبنى رواية قائد السرية او ان قائد الاركان انهى التحقيق، هي اقوال غير صحيحة. لقد تحفظت جدا من الموضوع ولهذا تم تحويل القضية الى الشرطة العسكرية للتحقيق فيها".

يشار الى ان معدة البرنامج ومقدمته، الصحفية ايلانة ديان، نفت في تعقيب ليديعوت احرونوت انه تم اجراء عملية مونتاج على اشرطة التسجيل بهدف تشويه الحقائق.

واكدت ديان انها دأبت على بث اشرطة التسجيل كما هي "حتى ان ضابطا كبيرا في المنطقة (جنوب قطاع غزة) اتصل بي بمبادرته، بعد بث البرنامج، وقال بشكل واضح ان الاحداث جرت تماما كما وصفتموه في برنامجكم".

من جهة اخرى، نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن يعلون قوله، اليوم، ان التحقيق الذي اجراه القائد العسكري الاسرائيلي للمنطقة الجنوبية كان "فشلا ذريعا".

واضاف يعلون ان "حقيقة عدم تمكنا في هذا التحقيق من التوصل الى الحقيقة باكملها هو فشل خطير".

وتابع رئيس اركان الجيش الاسرائيلي انه "تطفو من خلال هذه الاحداث مسائل اخلاقية تستدعي المعالجة وانا مصر على معالجتها".
وقال يعلون، ايضا، ان "وضع قائد السرية ("ر") ليس جيدا".

وذكرت صحيفة هآرتس، اليوم، ان قائد سلاح المشاة، اللواء يفتاح رون-طال، عين في الاونة الاخيرة، وفقا لتعليمات رئيس اركان الجيش الاسرائيلي، طاقما لفحص "القيم القتالية في الجيش الاسرائيلي في الحرب ضد الفلسطينيين".

كذلك بحثت لجنة القانون والدستور في الكنيست، امس، قضية الضابط "ر" واوصت للجيش بفحص "قيم القتال في المواجهة مع الفلسطينيين بسبب امتداد المواجهة لفترة طويلة، ووضع تعليمات في المجال التربوي بهذا الخصوص".

من جهتها افادت صحيفة معاريف بان الغضب يسود قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية جراء تسريب اشرطة تسجيل المحادثات بين "ر" وجنوده الى وسائل الاعلام الاسرائيلية.

وقالت هآرتس ان حركة سلام الان، المناهضة للاحتلال والاستيطان في الاراضي الفلسطينية، بعثت رسالة الى المدعي العام العسكري الاسرائيلي، طالبته فيها بتغيير البند الذي في لائحة الاتهام ضد "ر" من استخدام غير قانوني للسلاح الى تهمة القتل المتعمد.

وجاء في الرسالة ان سلام الان تعتمد على التسجيلات التي تم بثها والتي تشير بوضوح الى ان عددا من جنود السرية التي قادها "ر" علموا مسبقا بان الحديث كان عن فتاة صغيرة قبل اطلاق النار نحوها.

التعليقات