معاريف: عن سياسة نتانياهو و المستوطنين و"بلبلة نتانياهو"

معاريف: عن سياسة نتانياهو و المستوطنين و
كتبت صحيفة "معاريف" في صفحتها الرئيسية أن الولايات المتحدة تهدد بتقليص الدعم لإسرائيل في الأمم المتحدة في حال عدم تجميد البناء في المستوطنات. وأشارت إلى تصريحات نتانياهو في الكنيست والتي جاء فيها أنه "لا يمكن وقف الحياة في المستوطنات في الضفة الغربية". كما نقلت عن مصادر سياسية أنها تتهم أوباما بمحاولة إسقاط حكومة نتانياهو وإدخال تسيبي ليفني.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أن نتانياهو قد صرح صباح أمس بأن موقف واشنطن بالنسبة للمستوطنات غير واضح، وظهر أمس نشرت "نيويورك تايمز" التهديد الأمريكي بتقليص الدعم لإسرائيل في الأمم المتحدة، وفي المساء ادعت مصادر سياسية إسرائيلية أن أوباما يتدخل في السياسة الإسرائيلية. كما كتبت الصحيفة أنه على ما يبدو فإن سياسة حكومة نتانياهو لا تحظى بالدعم في البيت الأبيض.

وتناولت الصحيفة مناورة الجبهة الداخلية، وتطرقت إلى كيفية اختيار المكان الآمن، والمحتويات التي يجب أن تكون بداخله.

وفي حديثها عن الرحلة الجوية "447" بطائرة تابعة لشركة "إيرفرانس" أشارت الصحيفة إلى أن احتمال العثور على ناجين هو ضئيل جدا. وفي هذا السياق لفتت الصحيفة إلى عدد من الحوادث الجوية التي وقعت مؤخرا، بينها تحطم طائرة إيرانية في العام 2003 ومقتل 275 راكبا، وتحطم طائرة جمبو تابعة لشركة طيران صينية في العام 2002 ومقتل 225 راكبا، وتحطم طائرة "إيرباص" التابعة لشركة "إميريكان إيرلاينز" في العام 2001 ومقتل 265 راكبا، وتحطم طائرة جمبو تابعة لشركة "TWA" الأمريكية في العام 1996 ومقتل 230 راكبا.

كما تناولت الصحيفة ما أسمته "تمرد المستوطنين" في أعقاب إخلاء البؤرة الاستيطانية "نحلات يوسيف" بالقرب من مستوطنة "ألون موريه". وأشارت إلى المواجهات التي وقعت قرب مستوطنة "يتسهار". وتوسعت المواجهات لتصل إلى شارع رقم 1 المؤدي إلى القدس، حيث قام المستوطنون بإغلاق الشارع وإشعال الإطارات. كما قام المستوطنون برشق المركبات الفلسطينية بالحجارة وإشعال الحرائق في الأراضي الزراعية الفلسطينية.

وفي إطار الحديث عن التمييز ضد يهود أثيوبيا (الفلاشا)، كتبت الصحيفة أن وزارة المعارف تهدد بوقف الميزانيات عن أي مدرسة ترفض استيعاب طلاب أثيوبيين، وذلك بهدف وضع حد للتمييز ضدهم.

إلى ذلك لفتت الصحيفة إلى تراجع الطلب على جوازات السفر، ففي حين تم تقديم 1085 طلبا لجواز سفر جديد في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، فإن عدد الطلبات في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي لم يصل إلى 508 طلبات. وعزت الصحيفة ذلك إلى ارتفاع الرسوم التي يتم جبايتها لقاء فقدان جواز السفر.

ولفتت الصحيفة في صفحتها الأخيرة إلى "بلبلة نتانياهو"، حيث أشارت إلى تصويته في جلسة الكنيست يوم أمس ضد اقتراح قانون حكومي صوت عليه كافة أعضاء الكنيست. وعندما استوضح رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين ذلك، أجاب أنه صوت مع الاقتراح، رغم أنه لم يفعل. وعلق عدد من أعضاء الكنيست في "كاديما" على ذلك بالقول إنه يعيش حالة من البلبلة بسبب ضغوط أوباما بشأن المستوطنات والبؤر الاستيطانية.

التعليقات