"هآرتس": أميركا سترفض اعتبار رجال المقاومة العراقية أسرى حرب

أشارت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، الى احتمال قيام واشنطن بارسال مئات الفدائيين والمدنيين العراقيين الذين تتوقع اعتقالهم خلال الحرب في العراق، الى معسكر غوانتينيمو، على شواطئ كوبا، حيث يحتجز الجيش الأميركي هناك، ألاسرى الذين اعتقلوا خلال العدوان على افغانستان.

وقالت الصحيفة ان الجهات القضائية في الجيش الاميركي، تعد توجيهات خاصة تتعلق بطرق التعامل مع العراقيين، من الجيش والمدنيين، الذين يسقطون في الأسر الأميركي خلال الحرب الحالية. وسيتم بموجب هذه التعليمات، التمييز بين عناصر الجيش العراقي الذين يعتقلون وهم يرتدون الزي العسكري، أثناء المواجهات، والعراقيين الذين يعتقلون للاشتباه بمقاومتهم للقوات الغازية، اي الفدائيون والمدنيون الذين "لن تعتبرهم واشنطن اسرى حرب"، حسب قول الصحيفة، بل ستتعامل معهم كمحاربين "غير قانونيين" (!)

وتقول الصحيفة ان اسرى الحرب سيحتجزون في المعسكرات الخاصة حتى نهاية الحرب، ليتم تسريحهم بعدها او استبدالهم بأسرى القوات الغازية. اما من تعتبرهم واشنطن محاربين "غير قانونيين" فسيتم ارسالهم الى غوانتينيمو او غيرها من معسمرات الاعتقال الخاصة. وتقول الصحيفة ان واشنطن احتجزت في غوانتينيمو، حتى الآن، 681 أسيراً اعتقلوا في افغانستان، تم اطلاق سراح 21 منهم فقط.

التعليقات