"هآرتس" في مقال إفتتاحي : مطلوب من الأسرة الدولية و"الرباعية" مواصلة العمل على إقصاء عرفات عن مواقع الصلاحية

قالت صحيفة "هآرتس", في مقالها الإفتتاحي اليوم الإثنين, إن حكومة إسرائيل أيضاً تقف الآن "أمام الاختبار" بالنسبة لما أسمته "النشاط السياسي المتجدد في الشرق الأوسط", ويقف أمام هذا الاختبار خصوصاً رئيس حكومة إسرائيل, اريئيل شارون, "الذي يشدّد مؤخراً على إصرار نواياه بعدم تفويت الفرصة التاريخية المتاحة أمامه", على حد قول الصحيفة.

وتابعت الصحيفة أنه "حان الوقت لأن تختبر نوايا إسرائيل وتصريحاتها في تطبيقها العملي", في إشارة إلى ما صدر عنها على هامش "تكليف محمود عباس (أبو مازن) بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة". وأشارت إلى أن "الأبحاث التي بدأت أمس (الاحد) بشأن إزالة بؤر إستيطانية غير قانونية يمكن أن تشكل خطوة في الطريق المنشود, إذا ما جرى تطبيقها بشكل عملي".

وعبرت "هآرتس" عن تفهمها لمطلب إسرائيل بأن يسند "جهاز المراقبة على النشاط الأمني, الذي سيقام في إطار خارطة الطرق, فقط أو بالأساس إلى الأمريكان". أما على المستوى الدبلوماسي فقد أكدت الصحيفة "عدم الحاجة, بل إن ذلك سيكون غير حكيم من طرف إسرائيل, إلى محاولة إقصاء الأسرة الدولية من جهود المصالحة في منطقتنا" مؤكدة أن الأسرة الدولية وأعضاء "اللجنة الرباعية" خصوصاً ينبغي أن يكون لها "شأن واضح في إستمرار إبعاد عرفات عن مواقع الصلاحية وإتخاذ القرارات في السلطة الفلسطينية".

التعليقات