وثيقة: النص الكامل للملاحظات الاسرائيلية على"خارطة الطريق"

وثيقة: النص الكامل للملاحظات الاسرائيلية على

1. يتم في بداية العملية، خلالها وكشرط لاستمراريتها، الحفاظ على الهدوء. يقوم الفلسطينيون بتفكيك الأجهزة الأمنية القائمة، ويجرون اصلاحات أمنية، يتم خلالها انشاء أجهزة جديدة تحارب الارهاب والتحريض والعنف (... يتحتم على السلطة التثقيف على السلام). تعمل هذه الأجهزة على احباط الارهاب والعنف بشكل حقيقي بواسطة الاعتقالات والتحقيق والافشال وتمهيد القاعدة القضائية لاجراء التحقيقات والمحاكمات وفرض العقاب. خلال المرحلة الأولى من الخطة، وكشرط أساسي للانتقال إلى المرحلة الثانية، ينهي الفلسطينيون مهام: تفكيك التنظيمات الارهابية (...) وقواعدها، جمع الأسلحة غير القانونية وتسليمها لجانب ثالث بهدف تدميرها، وقف تهريب الأسلحة وانتاجها داخل السلطة، تفعيل سلسلة الاحباط ووقف التحريض. لن يتم الانتقال "إلى المرحلة "ب"، قبل الانتهاء من محاربة الارهاب. المخططات الامنية التي سيتم تنفيذها هي مخططات تنت وزيني. (لا يتم في خارطة الطرق، كما تم في اطار التبادلية، القول بان على اسرائيل وقف العنف والتحريض ضد الفلسطينيين).

2. يكون التنفيذ الكامل شرطاً أساسيا للتقدم من مرحلة إلى أخرى، وفي اطار المراحل ذاتها. الشرط الأول للتقدم هو وقف الارهاب والعنف والتحريض بشكل مطلق. يتم الانتقال من مرحلة إلى أخرى، فقط بعد تطبيق المرحلة السابقة بشكل كامل. لا يتم التعامل حسب الجدول الزمني، وانما حسب جدول التنفيذ (الجداول الزمنية ستستخدم كمقاييس نسبية).

3. خلق قيادة جديدة ومغايرة في السلطة، في اطار تحقيق الاصلاحات السلطوية (...) يعتبر شرطاً للانتقال إلى المرحلة الثانية. تجري انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني بعد التفاوض مع اسرائيل وبالتنسيق معها.

4. تتولى أميركا رئاسة جهاز المراقبة. وتتركز الرقابة على خلق كيان فلسطيني مغاير، وعلى فحص مدى التقدم في تحقيق الاصلاحات المدنية داخل السلطة. وتجرى مراقبة الأمور على أسس مهنية، فقط، وبشكل منفرد لكل مسألة (اقتصادية، قضائية، مالية) بدون اشراف من قبل جهاز شامل. وتكون القرارات الجوهرية من مسؤولية الأطراف، فقط.

5. يتم تحديد طابع الدولة الفلسطينية المؤقتة من خلال المفاوضات بين السلطة (الفلسطينية) واسرائيل. تكون حدود الدولة المؤقتة غير ثابتة، وسيادتها محدودة، ومنزوعة السلاح بشكل مطلق (...) وتفتقد إلى المقدرة على الدخول في تحالفات، وتواصل اسرائيل الاشراف على دخول وخروج الناس والبضائع (على المعابر) والاشراف على المجال الجوي.

6. يتم تأكيد حق اسرائيل بالوجود كدولة يهودية تمنع عودة اللاجئين الفلسطينيين إليها، ويشمل ذلك تصريحاً فلسطينياً بالتنازل عن حق العودة.

7. يعني الانتهاء من العملية انتهاء كل المطالب وانهاء النزاع.

8. يتم التوصل الى الاتفاق المستقبلي بواسطة الاتفاق والمفاوضات المباشرة بين الطرفين، بناء على الرؤية المطروحة في خطاب بوش.

9. لا يتم التطرق الى المسائل المتعلقة بالاتفاق الدائم، ويشمل ذلك عدم التطرق الى الاستيطان في الضفة الغربية وقطاع غزة (باستثناء تجميد المستوطنات والنقاط (البؤر) الاستيطانية غير القانونية)، ومكانة السلطة الفلسطينية ومؤسساتها في القدس، او كل مسألة أخرى تعتبر من مسائل الاتفاق الدائم.

10. يتم الغاء التطرق الى كل القرارات الدولية او غيرها من القرارات (القرار 1397، المبادرة السعودية والمبادرة العربية التي تم تبنيها في بيروت). الاتفاق الذي سيتم ترسيخه (...) هو اتفاق للحكم الذاتي يستمد قوته من ذاته. يجب التطرق، فقط، إلى قراري 242 و 338، بحيث تكون، فقط، موجها لاجراء المفاوضات المستقبلية المتعلقة بالاتفاق الدائم.

11. دفع الاصلاحات في السلطة: يتم تحديد دستور مؤقت، وتقام بنية قضائية. وفي المجال الاقتصادي تتواصل الجهود الدولية لتطوير الاقتصاد. اما في المجال المالي فيتم تطبيق الاتفاق الاميركي – الاسرائيلي – الفلسطيني بالكامل، كشرط لمواصلة تحويل أموال الضرائب.

12. اعادة انتشار الجيش الاسرائيلي عند خطوط أيلول/سبتمبر 2000، تتم بناء على تطبيق ما ورد في المادة الرابعة (الهدوء المطلق) ويتم تنفيذ ذلك بناء على المتغيرات التي يحتمها طابع الظروف والاحتياجات الجديدة التي تولدت في أعقاب ذلك. يتم التأكيد على اعادة الصلاحيات المدنية الى ما كانت عليه في عام 2000، وليس بناء على وضع القوى ميدانياً، كما كان آنذاك.

13. من خلال اخذ الاحتياجات الأمنية بالاعتبار، تعمل اسرائيل على اعادة حياة الفلسطينيين الى مجرياتها الطبيعية: يتم تطوير الوضع الاقتصادي، تنمية العلاقات التجارية، تشجيع ومساعدة الجهات الانسانية المعروفة. لن يتم التعامل مع تقرير برتيني (موفدة الامم المتحدة – عرب 48) كوثيقة ملزمة.

14. تقدم الدول العربية المساعدة من خلال شجب الارهاب. لن يتم الربط بين المسار الفلسطيني والمسارات الاخرى (السوري – اللبناني).

التعليقات