"الخطة المصرية" لإستئناف المفاوضات

تسعى "الخطة المصرية"، وفق "معاريف"، لتجاوز "عقدة تجميد الإستيطان" في حال فشلت الإدارة الأميركية في الحصول على قرار اسرائيلي بتجميد الإستيطان، وإستبدالها بـ"تنازلات" أمنية كبيرة من طرف اسرائيل. ولفتت الصحيفة إلى أن المساعي المصرية وإعداد مقترح بديل جاء في اعقاب الزيارة التي اجراها رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، عوز اراد، الى القاهرة وعمّان قبل أسبوعين.

ذكرت صحيفة "معاريف" اليوم إنه فيما تستمر الولايات المتحدة بالضغط على اسرائيل لتمديد فترة تجميد الإستيطان الجزئي في الضفة الغربية لإستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، تدفع مصر بقوة بمقترح بديل لإستئناف المفاوضات في حال فشلت المساعي الأميركية، تطلق عليها دوائر سياسية "خطة الموجة الثانية"، وتقضي بإستئناف المفاوضات دون تجميد الإستيطان لكن مقابل "تنازلات" اسرائيلية في مجال الأمن.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يعرض الوزيران أحمد أبو الغيط وعمر سليمان أمام الإدارة الأميركية الإقتراح المصري خلال زيارتهما لواشنطن يوم غد الإثنين، فيما من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية منهم نائب الرئيس، جو بايدن، الذي سيلتقيه اليوم،  ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، يوم الأربعاء المقبل.

وتسعى "الخطة المصرية"، وفق "معاريف"، لتجاوز "عقدة تجميد الإستيطان" في حال فشلت الإدارة الأميركية في الحصول على قرار اسرائيلي بتجميد الإستيطان، وإستبدالها بـ"تنازلات" أمنية كبيرة من طرف اسرائيل. ولفتت الصحيفة إلى أن المساعي المصرية وإعداد مقترح بديل جاء في اعقاب الزيارة التي اجراها رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، عوز اراد، الى القاهرة وعمّان قبل أسبوعين.

وحسب الصحيفة، فإن "التنازلات" الإسرائيلية تعني اعادة ترتيب انتشار قوات الإحتلال في عدة مواقع في الضفة الغربية ونقل الصلاحيات الأمنية  فيها الى السلطة الفلسطينية، كما من الممكن، حسب الصحيفة، أن تشمل "الخطة المصرية" أن تسعى القاهرة للحصول على تعهد اسرائيلي قبل استئناف المفاوضات بأن تكون حدود العام 1967 أساس للمفاوضات ليتحدد وفقها "ما المسموح" لكل طرف القيام به في تلك المناطق، أي ستحدد المناطق التي يمكن لإسرائيل استئناف الإستيطان فيها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحدد أن القاهرة لا تزال متفائلة بنجاح مساعي الإدارة الأميركية لحلحلة "عقدة الإستيطان.  

التعليقات