غنتس: 40 عاما من الهدوء في الجولان انتهت

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يحذر من "تهديدات جديدة على الجبهة السورية * يعالون: عشرات آلاف الصواريخ لدى حركة حماس وحزب الله

غنتس: 40 عاما من الهدوء في الجولان انتهت

عنونت "يديعوت أحرونوت" عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، بالإشارة إلى تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بني غنتس، والتي مفادها أن سنوات الهدوء التي دامت 40 عاما في الجولان السوري المحتل قد انتهت. كما حذر غنتس مما أسماه "تهديدات جديدة على الجبهة السورية".

وأبرزت الصحيفة حديث وزير الأمن موشي يعالون ورئيس الأركان غنتس خلال احتفالات ما يسمى بـ"يوم الاستقلال" عن مدى جدية التهديدات في الجبهة الشمالية. كما أبرزت تصريحات يعالون بأن حركة حماس وحزب الله مسلحان بعشرات آلاف الصواريخ، إلى جانب تصريحات غنتس بأن الجيش الإسرائيلي قادر لوحدة على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة أن يعالون، وفي كلمته في هرتسليا، قد قال إن حزب الله وحماس مسلحان بعشرات آلاف الصواريخ من نماذج مختلفة. وأشار إلى أن بالرغم مما أسماه "إنجازات عملية عامود السحاب" فإن المستوطنات في الجنوب ستكون معرضة للصواريخ. وقال إن إسرائيل سوف ترد على ذلك بشدة.

وفي حديثه عن "الجبهة اللبنانية والسورية" قال يعالون إنه "على الرغم من انشغال حزب الله بالقتال من أجل نظام بشار الأسد في سورية، إلا أنه مستعد وجاهز للمواجهة مع إسرائيل بمساعدة إيرانية وسورية". على حد تعبيره.

وهدد يعالون اللبنانيين بأنه "على كل هجوم من قبل حزب الله على إسرائيل فإن إسرائيل سترى في حزب الله ولبنان مسؤولين عن ذلك وسيدفعون الثمن".

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن رئيس الأركان غنتس قوله في محادثات مغلقة إن سنوات الهدوء التي استمرت 40 عاما في الجولان قد انتهت، مشيرا إلى أن الجيش يواصل تحصين الحدود بوسائل متقدمة، بيد أنه لم يستبعد أن يتم إطلاق النار من فوق هذه التحصينات.

وعن البرنامج النووي الإيراني وفي مقابلة مع الصحيفة قال غنتس إنه بات من المعروف أن إيران تسعى لامتلاك قدرات نووية عسكرية، وأن بإمكانها امتلاك هذه القدرات في نهاية العام الحالي أو بعده، ولكن ذلك لا يعني أنها ستفعل. وأضاف أنه يجب زيادة الضغوط التي تمارس على إيران إلى جانب فرض العقوبات وعزلها دوليا، ينضاف إليها "القدرات العملانية" التي امتنع عن الإدلاء بتفاصيل بشأنها.

وقال أيضا إنه لدى إسرائيل القدرة على مواجهة كافة المخاطر التي تضعها إيران، رافضا التحدث عن التفاصيل العملانية.

وردا على سؤال بشأن قدرة الجيش الإسرائيلي على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، لفتت الصحيفة إلى أن غنتس كان قد أجاب بشكل قاطع بالإيجاب، وذلك في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية (ريشيت بيت). وأضاف أن الجيش درس ما يمكن أن يحصل لاحقا ولديه الاستعداد لذلك.

التعليقات