معاريف:الافراج عن اسرى وتجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية مقابل التخلي عن حدود 67

بأن تفرج اسرائيل عن الاسرى الذين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو عشية حلول شهر رمضان المبارك، بالاضافة الى تجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية وذلك مقابل تخلي ابو مازن عن حدود الرابع من حزيرن 1967 كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات.

معاريف:الافراج عن اسرى وتجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية مقابل التخلي عن حدود 67

كشفت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية في موقعها على الشبكة، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق على اسئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية يقضي بأن اسرائيل عن الاسرى الذين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو عشية حلول شهر رمضان المبارك، بالاضافة الى تجميد الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية وذلك مقابل تخلي ابو مازن عن حدود الرابع من حزيرن 1967 كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات.
ام الله -
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين مطلعين عن كثب على مسار المحاولات الاميركية لتجديد العملية السلمية قولهم: "يبدو ان ذلك هي الرؤية الجديدة من اجل تجديد المفاوضات بين الجانبين التي قد تتبلور في المباحثات المنتظرة لجون كيري مع ابو مازن ونتنياهو بعد يومين".


ووفقا لهذه الرؤية فإن كيري سيسعى لمنح الجانبين (ابو مازن ونتنياهو) إنجازا علنيا ليبدو وكأنهما لم يتراجعاعن مواقفهما، فمن وجهة نظر نتنياهو فإن إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين وتجميد الاستيطان بالإضافة الى إتخاذ خطوات إقتصادية كجزء من السلام الاقتصادي الذي يؤمن به نتنياهو اصلاً، سوف لن يبدو رضوخا للمطالب الفلسطينية، او رضوخا لشروط مسبقة، بل بالعكس فإن ذلك بنظره سيعتبر نصراً.


"ومن الجهة الاخرى، فإن تنازل ابو مازن عن الشرط المسبق بأن تكون حدود العام 67 هي اساس المفاوضات بين الجانبين، مقابل موافقة نتنياهو على إطلاق سراح معتقلين، وتجميد الاستيطان سيعتبر إنجازا مهما تجاه الشارع الفلسطيني".


وتضيف "معاريف" ان الحديث يدور عن تقدم ملموس في الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الاطراف، حيث ارجأ كيري وصوله الى المنطقة الاسبوع الفائت الى هذا الاسبوع من اجل ان يحقق شيئا ما، وحتى لا يفشل ويخرج خالي الوفاض من الجهود التي يبذلها.


واشارت الصحيفة الى ان جهاز الامن العام الاسرائيلي "الشاباك" ومصلحة السجون والأجهزة الامنية ووزارة القضاء سيبدأون بوضع التصنيفات التي سيتم الاستناد اليها في تشكيل قائمة من سيطلق سراحهم.


واشار دبلوماسيون اوروبيون الى ان هذه الايام "حاسمة للجهود التي يبذلها الوزير كيري
 

التعليقات