المحلل العسكري ل"يديعوت أحرونوت" يدعو للاستعداد لرد سوري ضد اسرائيل

ويرجح بن يشاي، انه بالرغم من وجود تركيا والأردن في نفس القارب ايضا، الا أن اسرائيل تعتبر الحليف الأقرب للولايات المتحدة وستكون سوريا معنية بايلامها ويبدو ان احتمالية تلقيها لضربة مرتدة على الهجوم الأمريكي هي عالية جدا.

المحلل العسكري ل

تحت عنوان "يجب الاستعداد للرد السوري" كتب المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت احرونوت" رون بن يشاي، انه بغض النظر فيما اذا كانت الضربة الأمريكية ضد سوريا ستنفذ بصواريخ "توماهوك" يتم اطلاقها من البوارج الأمريكية القريبة من الشواطئ السورية أو بواسطة قصف جوي فان السوريين من شأنهم الرد وقصف اسرائيل.

ورجح بن يشاي، انه بالرغم من وجود تركيا والأردن في نفس القارب ايضا، الا أن اسرائيل تعتبر الحليف الأقرب للولايات المتحدة وستكون سوريا معنية بايلامها ويبدو ان احتمالية تلقيها لضربة مرتدة على الهجوم الأمريكي هي عالية جدا.

السؤال هو، ماذا سيكون رد الفعل السوري؟ فالسوريون قد يكتفون بتسخين الجبهة في هضبة الجولان، كما فعلوا بضع مرات حتى الان وفي احدى هذه المرات اوعزوا للجبهة الشعبية القيادة- العامة باطلاق بضعة صواريخ على جبل الشيخ وهذا التنظيم موجود في حساب مفتوح مع اسرائيل، بعد القصف الاسرائيلي في الناعمة اثر اطلاقه صواريخ على الجليل الغربي.

الى جانب ذلك، يحتمل ان يرد السوريون باطلاق قذائف وصواريخ من قبل الجيش السوري وحتى الان فان معظم الاحتمالات، تشير الى عدم الرد السوري ضد اسرائيل لكي لا يجعلوا وضعهم أكثر سوءا حتى لو تلقوا ضربة امريكية، لأن اسرائيل لن تتحمل أي اطلاق نار ينتهك سيادتها حتى لو لم يؤدي الى الحاق اضرار، فهذا أحد الخطوط الحمراء للحكومة الاسرائيلية الحالية وتم ايضاحه لدمشق عدة مرات من خلال عمليات على الأرض، كما يقول بن يشاي.

الاستخبارات الاسرائيلية ترصد بشكل متواصل، من موقع جبل الشيخ، ما يجري في دمشق الذي يمكن منه رؤية وسماع كل مايجري في دمشق وهي تنقل هذه المعلومات للولايات المتحدة التي تقيم معها تنسيقا كامل. الى جانب ذلك، ستتخذ اسرائيل استعدادات محدودة للجبهة الداخلية الاسرائيلية، بالاضافة لذلك فان اسرائيل، كما يقول بن يشاي، ستتلقى انذارا مبكرا من قبل واشنطن قبل توجيه أي ضربة لسوريا.
   
لكن من غير المؤكد حتى الان، وفق ما يقول المحلل العسكري في "يديعوت أحرونوت"، أن اوباما سيتخذ قرارا بضرب سوريا، كما انه من غير المؤكد ان سوريا سترد بمهاجمة أهداف اسرائيلية في حال تلقت مثل هذه الضربة، بالرغم من ذلك يتوجب ان نكون مستعدين ( اسرائيل) دون الدخول في هستيريا.
 

 

التعليقات