يادلين: في سوريا على أمريكا ان تختار الأفضل من بين خيارات جميعها سيء

أن جميع الخيارات المطروحة أمام امريكا في سوريا سيئة وان عليها أن تختار أفضل خيار سيء، مؤكدا غياب خيار عسكري قادر خلال فترة زمنية راهنة على اسقاط الأسد من كرسي السلطة واقامة نظام معتدل وديمقراطي، علما أن عدم التحرك عسكريا هي الاستراتيجية الأكثر سوءا وهي غير اخلاقية وتضر بالمصالح الامريكية، على حد قوله.

يادلين: في سوريا على أمريكا ان تختار الأفضل من بين خيارات جميعها سيء


قال رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية السابق، الجنرال عاموس يادلين، ان الولايات المتحدة لا تملك خيارا عسكريا قادرا على وقف ما وصفها بالمذبحة في سوريا واسقاط نظام الأسد.


واشار يادلين في مقال كتبه مع افنير غولب في اطار النشاط  البحثي لمعهد الأمن القومي، تناولتصحيفة "هارتس"، اليوم الخميس، مقاطعا منه الى أن جميع الخيارات المطروحة أمام امريكا في سوريا سيئة وان عليها أن تختار أفضل خيار سيء، مؤكدا غياب خيار عسكري قادر خلال فترة زمنية راهنة على اسقاط الأسد من كرسي السلطة واقامة نظام معتدل وديمقراطي، علما أن عدم التحرك عسكريا هي الاستراتيجية  الأكثر سوءا وهي غير اخلاقية وتضر بالمصالح الامريكية، على حد قوله.


وتناول المقال أهم التخوفات التي تقف امام الامريكيين عشية الخروج لعمل عسكري ضد سوريا مشيرا الى ان التدخل في الحرب الأهلية الجارية في سوريا يتعارض مع الطموح الأمريكي بوضع حد للحروب في العقد الأخير في الشرق الأوسط، ناهيك عن ان هذا التدخل يزيد الشكوك حول احتمالات التورط في حرب اضافية في دولة اسلامية اخرى، على غرار الحروب الامريكية التي عرفها الشعب الأمريكي في السنوات الأخيرة في العراق وافغانستان. 


أما لتخوف الرئيس بالنسبة للأمريكيين فهو ان تجر العملية العسكرية ضد سوريا تداعيات غير متوقعة، تؤدي الى توسيع الحملة العسكرية في سوريا واطالة مدتها الزمنية، ناهيك عن ان التدخل العسكري سيقوي التظيمات الجهادية ويقود واشنطن الى مواجهة مباشرة مع روسيا وفتح جبهة اضافية مع ايران وحزب الله.
 

التعليقات