بحث: اليهود الاشكناز من نسل نساء اوروبيات ولا علاقة لهم بالشرق الاوسط

صحيفة "هارتس" التي نشرت نتائج البحث في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة،اشارت انه يفند ادعاءات ابحاث سابقة، كانت تفيد بأن اصل اليهود من أربع امهات عشن في الشرق الأوسط، وان مصدر يهود اوروبا هو من يهود تم نفيهم من فلسطين (ارض اسرائيل). ويستنتج البحث ان اصل يهود اوروبا هو نساء من اوروبيات تهودن.

بحث: اليهود الاشكناز من نسل نساء اوروبيات ولا علاقة لهم بالشرق الاوسط

كشف بحث في علم الوراثة صدر مؤخرا ان اليهود الاشكناز، والذين يشكلون غالبية يهود العالم، هم من نسل نساء اوروبيات وليس من نساء شرق اوسطيات جرى نفيهن الى اوروبا .

صحيفة "هارتس" التي نشرت نتائج البحث في  موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة،اشارت انه يفند ادعاءات ابحاث سابقة، كانت تفيد بأن اصل اليهود من أربع امهات عشن في الشرق الأوسط، وان مصدر يهود اوروبا هو من يهود تم نفيهم من فلسطين (ارض اسرائيل). ويستنتج البحث ان اصل يهود اوروبا هو نساء من اوروبيات تهودن.

وتعزز نتائج البحث الذي قاده مارتن ريتشاردز، من جامعة هاردسفيلد في بريطانيا، النظرية القائلة ان اصول يهود اوروبا ومركزها يعود الى موجات واسعة لتغيير الديانة الى اليهودية، التي شهدتها اوروبا واستمرت حتى القرن الميلادي الرابع. 

البحث الذي يثير ردود فعل واسعة، فحص التتابع الوراثي الكامل ليهود اوروبا دون تمييز بين شرقها وغربها ووجد ان 80% من الأصل الوراثي الاشكنازي مصدره اوروبا، بينما تبين ان 20% فقط من المناطق المجاورة لها مثل الشرق الاوسط.

هذا وينضم البحث الى مجموعة ابحاث تحاول الاجابة عن سؤال حول مصدر اليهود الاشكناز، الذين يشكلون غالبية يهود العالم، وهل هناك مركب وراثي يهودي مشترك يوحد الجاليات اليهودية المختلفة الموجودة في العالم.

وتثير الابحاث الوراثية التي تجري  حول هذا الموضوع، ردود فعل واسعة بسبب تداعياتها السياسية والايديولوجية، بينما يؤيد العديد منها النظرية التاريخية التي يتبناها البروفيسور زاند في كتبه، والتي تقول بعدم وجود اصول مشتركة للمجموعة التي تسمى اليوم " الشعب اليهودي" وان هذه المجموعة تتشكل من خليط من شعوب متعددة.

 

التعليقات