كتاب جديد يقتبس اوباما يقول: نتنياهو شوكة في الحلق

صحيفة "هارتس" نقلت في موقعها على الشبكة، اليوم الاربعاء، ان الكتاب اورد اقوال وباما تلك، دون التطرق الى حالة التوتر التي سادت، في حينه، علاقة الادارة الامريكية بالحكومة الاسرائيلية، على خلفية الخطوط الحمر التي وضعها نتنياهو في موضوع الذرة الايرانية، وما فسر في حينه على انه تجند نتنياهو لصالح منافس اوباما في الانتخابات الرئاسية، ميت رومني.

كتاب جديد يقتبس اوباما يقول: نتنياهو شوكة في الحلق


ذكر كتاب جديد صدر، امس الثلاثاء، في الولايات المتحدة الامريكيين بأن بنيامين نتنياهو هو  "شوكة في الحلق" بتعبير الرئيس الأمريكي، براك اوباما، الذي نقله الكتاب على لسانه من اقاء عقد في  30 ايلول عام 2012 . الكتاب بعنوان "قوانين اللعبة 2012 الكل أو لاشيئ" من تأليف جون هيلمان من "نيويورك تايمز" ومارك هالبرين من مجلة "التايم"، وتناول معركة الانتخابات الامريكية 2012 .

صحيفة "هارتس" نقلت في موقعها على الشبكة، اليوم الاربعاء، ان الكتاب اورد اقوال وباما تلك، دون التطرق الى حالة التوتر التي سادت، في حينه، علاقة الادارة الامريكية بالحكومة الاسرائيلية، على خلفية الخطوط الحمر التي وضعها نتنياهو في موضوع الذرة الايرانية، وما فسر في حينه على انه تجند نتنياهو لصالح منافس اوباما في الانتخابات الرئاسية، ميت رومني.

اوباما الذي تحدث في اللقاء المذكور عن اسرائيل وفلسطين، بدا كأنه يتنصل من التدخل الأمريكي في حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، ويمارس نقدا ذاتيا تجاه التدخل الامريكي في حل هذا الصراع، قال في السياق، كلنا يعرف ان بيبي نتنياهو هو شوكة في الحلق.

  وفي سياق المعركة الانتخابية يصف الكتاب المد والجزر في حملة اوباما 2012 ،ويتركز في صحوة اوباما من ظهوره التعيس في المواجهة التلفزيونية أمام رومني، وهو مكتوب بنفس اسلوب الكتاب السابق للمؤلفين والذي تناول تعيين سارة بيلين كنائبة للمرشح الجمهوري جون ماكين، خلال انتخابات عام 2008 الذي غلب عليه الصفار واحاديث القيل والقال.

نتنياهو ذكر في الكتاب مرة اخرى عندما وبخ من قبل نائب الرئيس جو بايدن، حيث يصف الكتاب انطباع اوباما الجيد من ولاء بايدن وكيف يدافع عنه في كل  مناسبة، لأن بايدن كان قد وبخ عضو الكونغرس انتوني وينر، الذي استقال لاحقا بسبب كشف الرسائل القاسية التي بعثها عندما هاجم اوباما وهكذا فعل بايدن عندما تصرف بشكل مشابه تجاه اوباما في البيت الابيض.
 

التعليقات