صبار فلسطين في خطر

صحيفة "هارتس" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة، الثلاثاء، نقلت ان باحثين من "المركز الفولكاني" في بيت دغان، الذين عاينوا النباتات المصابة قبل بضعة اشهر في سهل الحولة، افادوا بأن الحشرة تفرز مواد سامة الى داخل نسيج الصبار لكي تسهل عليها عملية امتصاص الغذاء، الأمر الذي يتسبب باضرار لأجزاء النبتة الحيوية لتزويدها بالغذاء ومن ثم الى موتها،

صبار فلسطين في خطر

الصبار المصاب في الحولة

الخطر يتهدد صبار فلسطين أحد أبرز رموز الشعب والوطن الفلسطيني، حيث يتعرض لهجمة شاملة من قبل حشرة قاتلة مصدرها امريكا اللاتينية. الحشرة تتسبب لأضرار بالغة لنبتة الصبار وتؤدي الى موتها ولديها قابلية للانتشار بحيث تهدد مستقبل الصبار في فلسطين.

صحيفة "هارتس" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة، الثلاثاء، نقلت ان باحثين من "المركز الفولكاني" في بيت دغان، الذين عاينوا النباتات المصابة قبل بضعة اشهر في سهل الحولة، افادوا بأن الحشرة تفرز مواد سامة الى داخل نسيج الصبار لكي تسهل عليها عملية امتصاص الغذاء، الأمر الذي يتسبب باضرار لأجزاء النبتة الحيوية لتزويدها بالغذاء ومن ثم الى موتها، كما يقول البروفيسور تسفي مندل، الذي يضيف ان الحشرة المذكورة تعمل ضد مصلحتها الذاتية، لأنه في حال موت الصبار ستفقد المصدر الذي تتغذى عليه. الحشرة تدعى "دكتيلوكس افونيتا" واطلق عليها بالعبرية "أتسباريت".

ويبدو ان المرض قد انتشر كما يبدو في اعقاب احضار نبات مصاب من امريكا اللاتينية، حيث تنتشر هذه الحشرة ولكن هناك تواجه من قبل اعداء طبيعيين يقلصون انتشارها والاضرار التي تسببها للصبار، في حين انها لا تواجه بأي عدو هنا ما يجعلها تتسبب باضرار جسيمة الصبار.

وتفيد "هارتس" ان المرض محصور حاليا في منطقة الحولة، الا ان الحشرة قادرة على الانتشار الى مناطق اخرى وهناك خطر من ان تصيب كافة نباتات الصبار في البلاد.

هذا وفيما يجري مكافحة انتشار المرض بواسطة المضادات الكيماوية، يقول بروفيسور مندل، ان استيراد الاعداء الطبيعيين للحشرة الى البلاد، قد يكون هو الحل الامثل وانه جرت في السابق محاولات لاستخدام اعداء بيولوجيين لمكافحة افات زراعية بنجاح.  
 

التعليقات