مؤتمر الليكود يصوت اليوم على مصير الشراكة مع "يسرائيل بيتينو"

صحيفة "هارتس" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة،افادت ان الاقتراح يهدف الى فرملة وحدة اندماجية بين الحزبين والحيلولة دون خوض الانتخابات القادمة بقائمة مشتركة، بحيث يحدد النطاق الزمني للشراكة بين الحزبين حتى الانتخابات القادمة فقط.

مؤتمر الليكود يصوت اليوم على مصير الشراكة مع


من المفترض ان يصوت مؤتمر الليكود، الذي ينعقد مساء اليوم الاربعاء، على اقتراح يحول دون توحيد الحزب مع حزب "يسرائيل بيتينو" الذي يتزعمه ليبرمان، ويشترك في قائمة انتخابية واحدة مع الليكود هي قائمة الليكود بيتنا.

صحيفة "هارتس" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة،افادت ان الاقتراح يهدف الى فرملة وحدة اندماجية بين الحزبين والحيلولة دون خوض الانتخابات القادمة بقائمة مشتركة، بحيث يحدد النطاق الزمني للشراكة بين الحزبين حتى الانتخابات القادمة فقط.

نائب الوزير داني دانون الذي يرأس المؤتمر ويعتبر احد مؤيدي فك الشراكة مع "يسرائيل بيتينو" قال، في اعقاب مصادقة رئاسة المؤتمر على الاقتراح، ان الليكود حزب ديمقراطي ونحن سنحافظ على قيمه وتعزيزها واعادة الروح له، وذلك في اشارة واضحة الى تأييده لاستقلالية الليكود.

"هارتس" نقلت عن عضو كنيست اخر قوله، لقد رأينا كيف اثرت الوحدة على مقاعد الليكود في الكنيست وكيف اصبح ليبرمان الاكثر تأثيرا على رئيس الحكومة، عوضا عن كبار شخصيات الليكود.

وكان رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الخارجية ليبرمان، قد اوضحا خلال الاسابيع الاخيرة، انهما معنيان باستمرار الوحدة بين حزبيهما، كما مرر ليبرمان بناء على طلب نتنياهو، قرارا بتجميد البحث في مسألة استمرار الوحدة مع الليكود داخل حزبه.

بالمقابل نقلت "هارتس" ان المؤيدين للوحدة مع "يسرائيل بيتنو" داخل الليكود، يحاولون تمرير اقتراحات توازي تغيير النظام الداخلي/ بشكل يمكن منتسبو "يسرائيل بيتينو" السيطرة على الليكود من الداخل وذلك عن طريق تنظيم حملة انتساب شعبية وتقصير فترة التأهيل، بصورة تمكن المنتسبين من الاندماج في مؤسسات الليكود خلال بضعة اشهر. وفيما يتوقع البعض بنجاح تمرير هذه الاقتراحات فان البعض الاخر لا يرجح بان يؤيد اعضاء المؤتمر تعزيز قوة اعضاء "يسرائيل بيتينو" على حسابهم.

  وفي الوقت الذي يعكس فيه تصويت اليوم النقد الشديد في قيادة اللبكود ضد الوحدة مع "يسرائيل بيتينو"، انقسمت الاراء حول امكانية تمرير اقتراح فض الشراكة مع حزب ليبرمان. فقد اورد البعض مثال قرار شارون بالانسحاب من غزة دون العودة الى مركز الليكود ومثال نتنياهو الذهاب مع ليبرمان دون مصادقته، بينما قال عضو كنيست اخر انه لا يرى امكانية ان يصوت اعضاء الكنيست ضد قرار ملزم صادر عن مركز الليكود.

الى ذلك ورغم اعلان نتنياهو عن مشاركته في مداولات المؤتمر واتخاذ التدابير الامنية اللازمة لتغطية حضوره، يعتقد الكثيرون في الليكود انه لن يحضر، مشيرين الى الغاء نتنياهو لمشاركته في اللحظة الاخيرة في المؤتمر الذي انعقد في تموز الماضي، رغم انه كان يفترض ان يكون الخطيب المركزي فيه ومؤكدين ان حضور نتنياهو يعني انه تمكن من فعل المستحيل وهو بلورة اغلبية حول مبادرته.

بالمقابل قال مصدر مقرب من نتنياهو، ان الاخبر يكره الانشغال بالسياسة الحزبية، وهو لا يسيطر على الليكود، وهذا لا يعنيه ايضا، ولذلك لن ينشغل باقناع الناشطين واذا ما حدث ذلك فربما يحدث بالتزامن مع التصويت أي في الدقيقة الـ90، على حد قول المصدر ل"هارتس".

التعليقات