إسرائيل أرادت استهداف ضابطين إيرانيين بعملية اغتيال القنطار

محلل إسرائيلي: ربما لم يكن القنطار الغاية المركزية، وإنما مشغليْه الإيرانيين، اللذين كانا معه في المبنى بضواحي دمشق، ومصيرهما ليس معروفا

إسرائيل أرادت استهداف ضابطين إيرانيين بعملية اغتيال القنطار

تزايدت التلميحات في الصحافة الإسرائيلية في الأيام الأخيرة حول عملية اغتيال الأسير اللبناني سمير القنطار، الذي استشهد بقصف الطيران الحربي الإسرائيلي لمبنى في ريف دمشق، الأسبوع الماضي.

وكان المحلل العسكري في صحيفة 'هآرتس'، عاموس هرئيل، قد كتب يوم الاثنين الماضي أن 'أحد الأسئلة التي لا توجد إجابة عليها حاليا، هو من تواجد أيضا، أو كان ينبغي أن يتواجد، في المبنى الذي تم قصفه'.

وكان المحلل العسكري في صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، ألكس فيشمان، أكثر وضوحا اليوم، الجمعة، وكتب أن 'الذي اغتال القنطار حاول على ما يبدو اصطياد عدة عصافير بضربة واحدة'.

وأضاف فيشمان أنه 'عمليا، ربما لم يكن القنطار الغاية المركزية، وإنما مشغليْه (أي ضابطين يوجهان نشاطه) الإيرانيين، اللذين كانا معه في المبنى بضواحي دمشق، ومصيرهما ليس معروفا'.

إقرأ أيضا| سورية: أنباء عن قصف روسي لمواقع الحرس الثوري

وبحسب فيشمان فإن القنطار لم يكن يعمل باسم حزب الله في سوريا وإنما كان يعمل مع الإيرانيين مباشرة. وكرر تقارير سابقة عن أن القنطار أقام تنظيم عسكري في القسم غير المحتل من هضبة الجولان لمواجهة إسرائيل وأن "مجموعة القنطار عملت كجزء من التحالف الموالي لإيراني في الجولان". 

وتابع فيشمان أنه "في تلك الفترة طلبت شخصيات درزية (في إسرائيل) من حكومة إسرائيل أن تحمي القرى الدرزية الخمس في شمال الهضبة وعدم السماح لتنظيمات إسلامية متطرفة (داعش) بذبحهم".

ووفقا لفيشمان فإن 'إسرائيل استجابت للطلب'، وأنه 'بهذا الشكل، وبصورة متناقضة، نشط القنطار في منطقة حظيت برعاية إسرائيلية'. 

التعليقات