الغارديان: إسرائيل فكرت جديا في قصف المفاعلات النووية الإيرانية..

الولايات المتحدة تخوفت من رد الفعل الإيراني على الأهداف الأميركية في العراق وأفغانستان، وتخوفت من فشل إسرائيل في تدمير المنشآت النووية الإيرانية..

الغارديان: إسرائيل فكرت جديا في قصف المفاعلات النووية الإيرانية..
كشفت صحيفة بريطانية أن إسرائيل فكرت جديا في قصف المواقع النووية الإيرانية في وقت سابق من هذا العام، لكن الرئيس الأميركي جورج بوش امتنع عن دعم مثل هذا الهجوم.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت طرح هذه المسألة على بوش في اجتماع عقد بينهما في 14 أيار/ مايو الماضي.

وقال بوش -حسب الصحيفة- إنه لن يدعم هذا الهجوم بسبب المخاوف من رد الفعل الإيراني ربما على الأهداف الأميركية في العراق وأفغانستان والمخاوف من أن الإسرائيليين ربما يفشلون في تدمير المنشآت النووية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى لو رغبت إسرائيل في المضي قدما في خططها دون موافقة واشنطن، فإن طائراتها لن تكون قادرة على الوصول إلى إيران دون المرور عبر المجال الجوي العراقي الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن طهران ستعتبر أن واشنطن قد منحت الضوء الأخضر للضربة، ما يزيد من احتمالات مهاجمة الأهداف الأميركية.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم أولمرت للغارديان إن منع إيران من الحصول على أسلحة نووية كان يطرح في كل اجتماع يعقده أولمرت مع قادة أجانب، مشيرا إلى أن إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا لهذه الأزمة، لكنها تبقي جميع الخيارات مفتوحة.

وامتنع المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي غوردن جوندرو عن التعليق على المحادثات الخاصة التي يجريها الرئيس بوش.

وتتهم اسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط رغم رفضها الاعتراف رسميا بذلك، والولايات المتحدة إيران بمحاولة تطوير سلاح نووي، فيما تؤكد طهران أن برنامجها النووي سلمي بالكامل.

وفي أعقاب النشر في صحيفة "غارديان" نفت إسرائيل بشدة التقرير الذي نشرته الصحيفة. وقال ناطق بلسان الحكومة إن مصدرا أوروبيا غير معروف الإسم نسب إلى رئيس الحكومة كلمات لم يصرح بها أمام قادة أجانب، على حد قوله.

التعليقات