السعودية تسعى لشراء 600- 800 دبابة من المانيا

ان السعودية تريد شراء ما بين 600 و800 دبابة من طراز ليوبارد من المانيا وهو ما يزيد مرتين على الاقل عن الرقم الذي كان متوقعا سابقا.

السعودية تسعى لشراء 600- 800 دبابة من المانيا


 

ذكرت صحيفة "فيلت ام زونتاج" الالمانية اليوم الاحد ان السعودية تريد شراء ما بين 600 و800 دبابة من طراز ليوبارد من المانيا وهو ما يزيد مرتين على الاقل عن الرقم الذي كان متوقعا سابقا.
واضافت الصحيفة ان صفقة لشراء نحو 300 دبابة على وشك التوقيع.
وقالت الصحيفة انه على الرغم من وجود معارضة للصفقة في المستشارية ووزارتي الخارجية والدفاع بألمانيا فانه يوجد تأييد لها داخل وزارة الاقتصاد.
واضافت ان "الطلبية السعودية قد تضمن مستقبل شركتي كروس -مافي فيجمان وراينميتال اللتين تحتاجان بشكل ملح لاسواق جديدة بسبب اعادة هيكلة الجيش الالماني."


وامتنعت متحدثة باسم الحكومة الالمانية عن التعليق.
ونفت المانيا في العام الماضي تقارير قالت انها وافقت على تصدير 270 دبابة ليوبارد للسعودية. ولا يمكن الاعتراف رسميا بصادرات العتاد العسكري لانها سرية ويعاقب من يكشف عنها بالغرامة او السجن.
وزاد نواب المعارضة من الضغط على حكومة المستشارة انجيلا ميركل بعد تقارير قالت انها ابرمت صفقة سرية لبيع دبابات قائلة انها تتنافى مع الخطوط الرئيسية لتصدير المعدات العسكرية بألمانيا.
وتصدير السلاح قضية حساسة في المانيا في ضوء ماضيها النازي بالاضافة الى الدور الذي لعبته شركات صناعة السلاح مثل كروب في تغذية الحروب التي جرت في القرنين 19 و20 بتصدير السلاح لاطراف الصراعات.


وامتنعت المانيا عن تصدير الاسلحة الثقيلة لدول الخليج في الماضي في ضوء علاقتها الوثيقة مع اسرائيل وفي الاونة الاخيرة بسبب ما يسمى بالربيع العربي.
ونقلت فيلت ام زونتاج عن مصادر صناعة قولها ان السعودية تريد التوقيع على الصفقة بحلول 20 يوليو تموز مع بداية شهر رمضان.
وقالت الصحيفة ان شركة جنرال ديناميك/سانتا باربره الاسبانية ستنتج الدبابات بموجب ترخيص من الشركات الالمانية

التعليقات