سورية؛ نائب رئيس الوزراء: الحرب الأهلية وصلت إلى طريق مسدود

وردا على سؤال بشأن المطالب التي قد تطرحها سورية في مؤتمر "جنيف 2"، قال إنه "يجب وقف التدخل الخارجي، ووقف إطلاق النار، والبدء بعملية سياسية تسمح للسوريين بتقرير مصيرهم بأنفسهم بشكل ديمقراطي وبدون تأثير خارجي"..

سورية؛ نائب رئيس الوزراء: الحرب الأهلية وصلت إلى طريق مسدود

قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل إن الحرب الأهلية في بلاده بلغت طريقا مسدودة، مشيرا إلى أن حكومته على استعداد للدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

وأوضح جميل في مقابلة نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية أن النزاع بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة وصل إلى "مأزق"، مضيفا إن "أيا من الجانبين لا يستطيع حسمه".

وقال جميل في مقابلة نشرت مساء أمس، الخميس، في موقع الصحيفة البريطانية إن الاقتصاد السوري عانى من خسائر بلغت نحو 100 مليار دولار نتيجة الحرب بين الحكومة والمعارضة.

يذكر في هذا السياق أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى سقوط أكثر من 100 ألف قتيل.

وقال جميل "لا المعارضة المسلحة ولا النظام قادران على إلحاق الهزيمة بالمعسكر الآخر" مضيفا أن ميزان القوى هذا لن يتغير في الفترة القريبة.

وردا على سؤال بشأن المطالب التي قد تطرحها سورية في مؤتمر "جنيف 2"، قال إنه "يجب وقف التدخل الخارجي، ووقف إطلاق النار، والبدء بعملية سياسية تسمح للسوريين بتقرير مصيرهم بأنفسهم بشكل ديمقراطي وبدون تأثير خارجي".

وأوضح جميل أنه إذا تمت الموافقة على وقف لاطلاق النار من قبل مسلحي المعارضة، خلال مؤتمر جنيف 2، فيجب أن يتم "تحت إشراف دولي" شرط أن يأتي المراقبون من دول "محايدة وصديقة".

وقال جميل "يجب ألا يخشى أحد استمرار النظام في شكله الحالي. لأسباب ملموسة عدة: فقد انتهى النظام بالشكل الذي كان عليه. ولتحقيق أهدافنا يجب على الغرب وكل المتورطين في سوريا أن يدعونا وشأننا".
 

التعليقات