نيويورك تايمز: إسرائيل ترى في الهجوم العسكري على إيران خيارا وحيدا

كتب توماس فريدمان في صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأربعاء، أن عددا من حلفاء الولايات المتحدة، بضمنهم إسرائيل، يرون في الهجوم العسكري على إيران خيارا وحيدا

نيويورك تايمز: إسرائيل ترى في الهجوم العسكري على إيران  خيارا وحيدا

كتب توماس فريدمان في صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأربعاء، أن عددا من حلفاء الولايات المتحدة، بضمنهم إسرائيل، يرون في الهجوم العسكري على إيران خيارا وحيدا.

وكتب فريدمان في مقالة تركز فيها حول المصالح الأمريكية في عقد صفقة مع إيران، أن "إسرائيل ودولا خليجية لا تثق بإيران، وتريد إبقاءها معزولة وضعيفة، ولا تثق بالنظام في طهران". وكتب أيضا أن صفقة للمدى القصير وإزالة بعض العقوبات الاقتصادية سيؤدي إلى تجميد المركبات الأساسية في البرنامج النووي الإيراني.

كما كتب أن الولايات المتحدة ليست محامي دفاع عن إسرائيل ودول الخليج التي تمثلها في المحادثات مع إيران حول البرنامج النووي، وأن للولايات المتحدة مصالحها، وبضمن ذلك ليس فقط رؤية قدراتها النووية منخفضة، وإنما لوضع حد للحرب الباردة بين إيران والولايات المتحدة.

وطالب فريدمان الإدارة الأمريكية بعدم التحفظ من المصالح الأمريكية بسبب جهود إسرائيل ودول خليجية لوقف الصفقة. وبحسبه فإن الصفقة مع إيران تخدم الولايات المتحدة، حيث أن إيران حليفة لعدة دول تشكل مصدر قلق للأمن القومي للولايات المتحدة، وبضمنها سورية والعراق وأفغانستان.

وأضاف أنه لا يوجد ما يشكل خطرا على الشرق الأوسط أكثر من الشرخ الطائفي بين السنة والشيعة. وكتب أن "هذا الشرخ يخدم الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله".

واقتبس فريدمان مقولة لمستشار الأمين العام السابق للأمم المتحدة، وهو من أصل إيراني، مفادها أن "هناك في الشرق الأوسط من يفضل حربا قبلية لا تنتهي، ولكنها ليست حربنا".

تجدر الإشارة إلى "نيويورك تايمز" كانت قد كتبت يوم أمس، الثلاثاء، أنه "لسوء الحظ فإن المفاوضات بين إيران والدول العظمى التي لم تنته باتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وفرت مدخلا لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لإدانة الاتفاق المقترح، وخلق "معارضة هستيرية" للاتفاق قبل أن يعرض.

التعليقات