كيري يحذر من تحول اسرائيل الى دولة أبرتهايد

كيري أدلى ههذه الاقوال خلال اجتماع مغلق عقده يوم الجمعة الماضي مع عدد من المسؤولين والخبراء من الولايات المتحدة واوروبا وروسيا واليابان وحصل موقع الاخبار الامريكي "ديلي بيست" على تسجيل اقواله في هذا الاجتماع .

كيري يحذر من تحول اسرائيل الى دولة أبرتهايد

حذر وزير الخارجية الامريكية جون كيري خلال محادثة خاصة مع زعماء أجانب من أن إسرائيل يمكن أن تصبح دولة أبرتهايد يعيش فيها مواطنون من الدرجة الثانية إذا لم يتم التوصل قريبا إلى حل الدولتين مشددا على مصيرية التوصل الى هذا الحل.  واعرب عن اعتقاده بان احتمالات التوصل الى اتفاق قد تزداد اذا تم استبدال القيادة الاسرائيلية او الفلسطينية .

كيري أدلى بهذه الاقوال خلال اجتماع مغلق عقده، يوم الجمعة الماضي، مع عدد من المسؤولين والخبراء من الولايات المتحدة واوروبا وروسيا واليابان وحصل موقع الاخبار الامريكي "ديلي بيست" على تسجيل لاقواله في هذا الاجتماع.

وانتقد كيري بشدة اعمال البناء في المستوطنات وقال ان هناك تناقضا أساسيا في هذه المسألة مشيرا الى بناء 14 الف وحدة سكنية منذ بداية المفاوضات واصفا العمل في ظل هذا الكم من البناء الاستيطاني بالصغب.ولكنه اكد ان كلا الطرفين يتحملان المسؤولية عن المأزق الراهن في عملية السلام .

ووفقا للتقرير الذي نشره الموقع الليلة الاحد/ الأثنين ونقله موقع واينت، قال كيري أيضا ان فشل المفاوضات يمكن أن يؤدي إلى زيادة العنف من جانب الفلسطينيين ضد المدنيين الإسرائيليين. وأشار الى أنه قد يقوم في المستقبل بعرض خطوط عامة لاتفاق ويعطي انذارا للطرفين بقبوله أو رفضة رزمة واحدة.

واشار الوزير كيري الى انه قد يقرر في مرحلة معينة في المستقبل الكشف عن خطته السلمية وسيطالب الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بقبولها رزمة واحدة .

التعليقات