"مخطط لتفجير سفينة إسرائيلية في قناة السويس"

نيابة أمن الدولة المصري تدعي أنها حققت مع مصريين بتهمة التخطيط لتفجير سفينة إسرائيلية مقابل 50 مليون دولار..

كتبت "الأهرام المصرية أن تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا كشفت عن مخطط إيراني لتفجير سفينة إسرائيلية.
 
 وبحسب الصحيفة فإن التحقيقات أجريت مع المتهمين سليمان رزق عبدالرازق ولامة أحمد سلامة، اللذين أجهض قطاع الأمن بالداخلية‏، بحسب الأهرام، مخططهما لتفجير المجري الملاحي لقناة السويس، وأنهما تلقيا أموالا من إيران لتنفيذ المخطط.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المتهمين أنكرا صلتهما بالمخطط، كما أنكرا أنهما عرضا على أحد الأشخاص، ويدعي محمد زكري والذي أخلت النيابة سبيله، توجيه ضربة لإحدى السفن الإسرائيلية في قناة السويس مقابل 50 مليون جنيه يحصل عليها بعد التنفيذ.
 
وأبرزت "هآرتس" النبأ في عنوانها الرئيس في الموقع، مشيرة إلى إعتقال "خلايا لحزب الله" سابقا في مصر بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات ضد إسرائيليين، وضد سفن إسرائيلية في السويس ومواقع سياحية إسرائيلية في مصر.
 
كما أشارت إلى أن إسرائيل حذرت من أن إيران تقوم بتشكيل "بنى تحتية في مصر، تمهيدا لمعركة عسكرية محتملة مع إسرائيل".
 
وأشارت أيضا إلى تصريحات مسؤول أمني إسرائيلي، الأسبوع الماضي، والتي جاء فيها أن خبراء عسكريين إيرانيين يمكثون في قطاع غزة، ويقدمون المساعدة في تشكيل خلايا مسلحة في سيناء. وبحسبه فإن الخبراء الإيرانيين توجهوا من إيران إلى السودان، ومن هناك إلى سيناء مصر.
 
وادعى المصدر الأمني أن إيران تحث الفلسطينيين على تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية. وبحسبه فإن هناك ثلاث مجموعات تنشط في سيناء؛ الأولى عناصر محلية عربية بدوية تتبنى الأيديولوجية الجهادية، والثانية عناصر تتلقى الدعم من إيران وتحاول تجنيد وإقامة بنى تحتية في سيناء وفي كافة أنحاء مصر، أما الثالثة فتتألف من عناصر فلسطينية مسلحة.
 
كما أدعى أن عناصر أجنبية تنضم إلى هذه المجموعات تأتي من دول عربية وإسلامية مثل العراق وأفغانستان واليمن والسعودية.

التعليقات