مصدر فلسطيني: عباس التقى براك سرًا في عمان الخميس الماضي

وقال المصدر: "إن باراك ، عرض على عباس تفاصيل خطته الرامية إلى انسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية والتأثير المتوقع لتنفيذها على عملية السلام بين الجانبين".

مصدر فلسطيني: عباس التقى براك سرًا في عمان الخميس الماضي


نقل مصدر صحفي فلسطيني أن لقاء سري عقد الخميس الماضي في عمان بين رئيس السلطة محمود عباس ووزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك بحضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال موقع فلسطين أون لاين الذي أورد النبأ، أن اللقاء بحث الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وموضوع التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو فيها.

وذكر أن اللقاء الذي عقد بعيدا عن تغطية وسائل الإعلام، تناول دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى انتخابات برلمانية مبكرة في يناير المقبل وتوقعات المشهد السياسي القادم في (إسرائيل).

وكانت مصادر فلسطينية، قد أعلنت أن عباس توجه الخميس الماضي، إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة مفاجئة لإجراء بعض الفحوصات الطبية له وللقاء عدد من أفراد أسرته.

وقال المصدر: "إن باراك ، عرض على عباس تفاصيل خطته الرامية إلى انسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية والتأثير المتوقع لتنفيذها على عملية السلام بين الجانبين".

وأضاف أن عباس أكد موقفه الرافض لأي طرح بخصوص إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة وضرورة أن تستجيب (إسرائيل) لالتزامات عملية السلام خاصة وقف الاستيطان واستئناف مفاوضات التسوية.

وكان عباس قد اجتمع في مقرة بمدينة رام الله، أمس، مع وفد اسرائيلي ضم ستة نواب من الكنيست الإسرائيلي أحدهم عن حزب العمل، وشخصيات سياسية وثقافية.

وبحسب مصادر فلسطينية، فقد أبلغ عباس الوفد خلال الاجتماع استعداده لفتح صفحة جديدة مع (إسرائيل) في حال التزامها باستحقاقات عملية التسوية.

وركز عباس خلال اللقاءعلى المفاوضات المتقدمة التي أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أيهود اولمرت الذي يتردد عزمه منافسة نتنياهو في الانتخابات المقبلة بعد براءته من تهم فساد تسببت باستقالته من رئاسة حزب (كاديما) وخلفته في المنصب بعد انتخابات جرت في سبتمبر 2008 تسيفي ليفني التي لم تستطع تشكيل ائتلاف لتخلفه برئاسة الحكومة مما تسبب بإجراء انتخابات مبكرة في مارس 2009.

وتوقفت آخر محادثات للتسوية بين الفلسطينيين و(إسرائيل) مطلع أكتوبر 2010، بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أمريكية بسبب رفض حكومة نتنياهو وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وشرقي القدس

التعليقات