05/07/2016 - 15:28

تقوية عضلات الجذع يدعم نقطة ارتكاز الجسم

من المهم أن يكون جذع الرياضيين المحترفين قويا، ولكن الخبراء يقولون إن أي شخص سوف يستفيد من قوة عضلات الجذع وإدراج التدريب على تقويته ضمن تمارينهم الرياضية.

تقوية عضلات الجذع يدعم نقطة ارتكاز الجسم

من المهم أن يكون جذع الرياضيين المحترفين قويا، ولكن الخبراء يقولون إن أي شخص سوف يستفيد من قوة عضلات الجذع ( هي ظهر الإنسان، بطن الإنسان، القفص الصدري، والحوض)، وإدراج التدريب على تقويته ضمن تمارينهم الرياضية.

وقال الطبيب متخصص في الطب الرياضي والوقاية من الإصابات، فينفريد بانتسر "الجذع في الأساس هو نقطة الارتكاز لكل الحركات".

وذكر عالم في الرياضات، كارستن مولر أن "الجذع هو الوسيط، مركز الحركات"، مضيفا أن النشاط الرياضي يضع مجهودا على الجذع كما هو الحال مع المشي أو حتى الجلوس.

وكلما كان الوسيط مستقرا كان ذلك أفضل لحماية العمود الفقري من الضغط، ولنقل القوى خلال الأنشطة الرياضية.

ماذا يحدث عندما تكون عضلات الجذع ضعيفة؟

وقال مولر "لا تنهار القوى فحسب ولكن تضع أيضا ضغطا كبيرا على العمود الفقري والأربطة، وتنتج أغلب آلام الظهر عن كون عضلات الظهر ضعيفة للغاية".

وأضاف مولر أن تدريبات تقوية الجذع "مهمة فعليا لأي رياضة، وكذلك لمتطلبات الحياة اليومية".

غير أن بانتسر يؤكد على أن الأمر لا يتعلق ببناء كتلة العضلات، مضيفا "عضلات البطن السداسية ليست من عوامل استقرار الجذع، ما لا تحتاجه هو تمارين عضلات البطن".

إنما من المهم زيادة استقرار المجموعات العضلية الصغيرة وتحسين التفاعل بين الأعصاب والعضلات.

وأحد تمارين الجذع هي "بيرد دوج" bird dog . قم بالنزول على يديك وركبتيك وقم بفرد الساق اليسرى للخلف والذراع الأيمن للأمام في آن واحد. ثم عد على وضعية البداية وافعل نفس الشيء مع الساق اليمنى والذراع الأيسر، ويقول بانتسر: قم ببطء بزيادة فترة التمدد ومرات التكرار.

وهناك تمرين آخر وهو "الانبطاح الأمامي" front plank. ويوضح مولر أنه يتطلب تثبيت الجسم في وضعية تشبه تمرين الضغط مع تركيز ثقل الجسم على الساعدين والمرفقين ومشط القدم، ويجب أن يكون الظهر مستويا بالكامل، ويمكنك زيادة صعوبة التمرين بالبقاء على وضعية التمرين لفترة أطول مع رفع الساقين أو الذراعين بالتناوب.

اقرأ/ي أيضًا | فواكه البحر: الحل الأمثل لتقوية الذاكرة

تستغرق جلسة تمارين الجذع نحو 15 دقيقة وتساعد "في منع آلام الظهر"، ويقول بانتسر إن جلستين أو ثلاثة أسبوعيا كافية.

التعليقات