29/09/2016 - 21:50

زيكا يصدر إشارات تدفع الخلايا لتغيير وظائفها

خلصت دراسة طبية، نشرت نتائجها اليوم، الخميس، إلى أن فيروس زيكا قادر على إصابة وإحداث تغييرات في خلايا الجهاز العصبي البشري المهمة في تكوين العظام والغضاريف في الجمجمة.

زيكا يصدر إشارات تدفع الخلايا لتغيير وظائفها

الباعوض الناقل لـ"زيكا"

خلصت دراسة طبية، نشرت نتائجها اليوم، الخميس، إلى أن فيروس زيكا الذي أصبح وباء في البرازيل وانتشر في الأميركيتين، قادر على إصابة وإحداث تغييرات في خلايا الجهاز العصبي البشري المهمة في تكوين العظام والغضاريف في الجمجمة.

وقد يساعد البحث الذي نشر في دورية "سل هوست أند ميكروب"، في شرح سبب صغر حجم جماجم المواليد الذين يولدون لأمهات مصابات بالمرض، وولادتهم بملامح وجه غير متناسبة.

وثبت أيضا أن زيكا يهاجم خلايا في أدمغة الأجنة، مسؤولة عن نمو أنواع متعددة من خلايا المخ.

وتلف تلك الخلايا يعطل نمو المخ ويتسبب في صغر حجمه وهو التشوه الخطير الذي يصيب المواليد الذين تصاب أمهاتهم بالفيروس خلال الحمل.

واكتشف باحثون أميركيون، أجروا الدراسة الحالية عن طريق إصابة خلايا بشرية بالفيروس في المختبر، أن زيكا يستطيع إصابة نوع آخر من الخلايا، مسؤولة عن تكوين عظام وغضاريف الجمجمة ويدفعها إلى إفراز جزيئات تغير وظيفتها.

وقال الباحثون إن المستويات الزائدة من هذه الجزيئات في المختبر كافية لإتلاف الخلايا العصبية.

اقرأ/ي أيضًا | 3 لقاحات جديدة قد تحمي البشر من الإصابة بـ"زيكا"

وقالت خبيرة الأحياء في كلية الطب بجامعة ستانفورد الأميركية، جوانا فيسوتسكا، التي شاركت في قيادة فريق البحث "بالإضافة إلى التأثيرات المباشرة لفيروس زيكا على الخلايا العصبية الأولية ومشتقاتها، فإن هذا الفيروس يؤثر بشكل غير مباشر على تطور المخ"، من خلال قيام الجزيئات بإصدار إشارات تدفع الخلايا لتغيير وظائفها.

التعليقات