23/11/2016 - 18:11

كيف نميز الخضراوات التي تقوي الذاكرة؟

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر والأخضر الداكن تعزز قدرة الدماغ وتحسن وظائف الذاكرة لدى كبار السن.

كيف نميز الخضراوات التي تقوي الذاكرة؟

الصورة للتوضيح فقط (pixabay)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر والأخضر الداكن تعزز قدرة الدماغ وتحسن وظائف الذاكرة لدى كبار السن.

وأوضح الباحثون في جامعة جورجيا الأميركية أن الفواكه والخضروات يمكن أن تحسن وظائف الإدراك التي تتراجع في مرحلة الشيخوخة، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الأربعاء، في دورية الجمعية العصبية الدولية.

وأضاف الباحثون أن المركبات التي تعطى النباتات والخضراوات والفواكه ألوانًا زاهية، تعرف باسم 'الكاروتينات' تدعم وظائف المخ لدى كبار السن، ولها خصائص مضادة للأكسدة، وكذلك فوائد على الصحة البصرية وشبكية العين.

وأشارت الدراسة إلى أن مركبات 'الكاروتينات' موجودة في فواكه وخضروات مثل الجزر واللفت والسبانخ، والبازلاء والبطاطا الحلوة والقرع والفلفل والطماطم والبطاطس والبرتقال.

واستخدم الباحثون تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة تأثير مركبات 'الكاروتينات' على نشاط الدماغ، على أدمغة 43 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و86 عامًا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من مركبات 'الكاروتينات'، لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم، خاصة المهام المتعلقة بالذاكرة وطلاقة اللسان.

كما وجدوا أن الذين لديهم مستويات أقل من 'الكاروتينات' في أجسامهم اضطروا إلى استخدام قوة الدماغ والاعتماد بشكل أكبر على أجزاء مختلفة من الدماغ من أجل تذكّر الكلمات.

وكانت دراسات سابقة، كشفت أن الإكثار من تناول الفواكه والخضروات ضمن النظام الغذائي اليومي، يقلل فرض الإصابة بمرض السكري بنسب تتراوح بين 20 إلى 34%، كما أنها تقلل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

وأرجع الباحثون السبب في ذلك لاحتواء الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

اقرأ/ي أيضًا | نقص "بي 12" يعرض الأجنة لخطر السكري

وتوصى جمعية السرطان الأميركية (ACS) البالغين بتناول ما لا يقل عن كوبين ونصف من الفواكه والخضروات (الكوب = 236 جرامًا) أي ما يعادل 5 حصص يوميًا، للحد من السرطان، مع التركيز على التنوع في الفواكه والخضروات، وتناول عصير الفواكه الطازجة.

التعليقات