12/12/2016 - 12:54

"أطبّاء ضد الديزل" في شوارع لندن!

دعا خبراء في مجال الصحة في بريطانيا، عبر حملة بعنوان "أطباء ضد الديزل"، إلى منع سير المركبات التي تعمل على وقود الديزل في شوارع العاصمة البريطانية لندن.

دعا خبراء في مجال الصحة في بريطانيا، عبر حملة بعنوان "أطباء ضد الديزل"، إلى منع سير المركبات التي تعمل على وقود الديزل في شوارع العاصمة البريطانية لندن.

وقالت منظمة "أطباء ضد الديزل"، "إنّ أكثر من 9000 شخص يموتون سنويًّا بسبب تنفس عوادم مركبات الديزل السامة في شوارع لندن، وكانت مدن مثل مدريد ومكسيكو وأثينا بحظر مركبات الديزل بحلول عام 2025.

من جهتهم، وصف معارضون للحملة بأنّها "غير عملية، وأنّ الحظر التام قد يؤدي إلى نتائج عكسية".

ودعت المنظمة عمدة لندن، صادق خان، إلى الالتزام بتخليص لندن من مركبات الديزل.

وقال خان إنّه يريد إنهاء سير الحافلات التي تعمل بوقود الديزل بحلول عام 2018.

من جهته، صرّح متحدث باسم العمدة أنّه لا يملك أيّة صلاحيات قانونية تخوله لحظر مركبات الديزل في لندن، داعيًا الحكومة إلى "تحمل مسؤوليتها وتنفيذ خطة تشجيع التخلص تدريجيًا من مركبات الديزل على مستوى بريطانيا".

وقال خبراء في مجال الصحة، ومسؤولون في الحملة، إنّ حوالي 40٪ من انبعاثات غاز أوكسيد النيتروجين والذرات المعلقة، التي تصيب وظيفة الرئتين، تأتي بسبب مركبات الديزل.

من جهته، قال المتحدث باسم جمعية صانعي السيارات، إنّ ثمة مليارات تنفق لخفض انبعاث الغازات السامة، وإنّ مركبات الديزل الحديثة هي "الأنظف في تاريخ الصناعة"، فيما تشير بيانات إلى أنّ انبعاث غاز أوكسيد النيتروجين قد انخفضت بنسبة 84٪ منذ عام 2000.

يُذكر أنّ نسبة الوفيات بسبب ضيق التنفس عند الأطفال في لندن، هي الأعلى مقارنة بباقي أوروبا، وتلوّث الهواء يتجاوز الحد القانوني ويؤثر على الصحة في مختلف مراحل العمر.

التعليقات