09/01/2017 - 14:25

جهل الأطباء... كيف يؤدي إلى كوارث طبية؟

خلص 27 خبيرًا دوليًّا، خلال دراسة تمّ نشرها اليوم الإثنين في مجلة "ذا لانسيت" العلمية، إنّ ما يصل إلى 70٪ من عمليات استئصال الرحم في الولايات المتحدة الأميركية، وعمليات استبدال مفصل الركبة في إسبانيا.

جهل الأطباء... كيف يؤدي إلى كوارث طبية؟

خلص 27 خبيرًا دوليًّا، خلال دراسة تمّ نشرها اليوم الإثنين في مجلة 'ذا لانسيت' العلمية، إنّ ما يصل إلى 70٪ من عمليات استئصال الرحم في الولايات المتحدة الأميركية، وعمليات استبدال مفصل الركبة في إسبانيا، وأكثر من نصف المضادات الحيويّة الموصوفة للعلاج في الصين، تمثّل إفراطًا غير مناسب في استخدام الرعاية الصحيّة.

ونفذ الخبراء سلسلة من الدراسات في العالم، لملاحظة استخدام الدواء في الرعاية الصحية، وخلصوا إلى أنّ إساءة استخدام الدوار بصورة روتينية، إما في حالات غير ضرورية، أو بعدم الحصول عليهما، بما يتسبب في ضرر يمكن تجنبه وإهدار لموارد قيمه.

وكشف الخبراء إلى أنّ إجراء عملية الولادة القيصرية ارتفعت بشكل عام، وذلك بين نساء لا يحتجن إليها من الأساس، فيما تأخر الاستخدام البسيط للمنشطات لتجنب الولادة المبكرة 40 عامًا.

وقال الخبراء في بيان عن النتائج التي توصلوا إليها 'مأساة مشتركة بين الدول الغنية والفقيرة وهي استخدام تكنولوجيا مرتفعة التكلفة وفي بعض الأحيان غير فعالة فيما يتم إهمال أساليب علاج منخفضة التكلفة.'

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 6.2 مليون عملية ولادة قيصرية غير ضرورية يتم إجراؤها كل عام نصفها في البرازيل والصين.

وقال أحد كبار الباحثين في الدراسة المنشورة، فيكاس سايني، إنّ العوامل التي تحرك الفشل العالمي في تحقيق المستويات الصحيحة للرعاية الصحية تشمل 'الطمع وتضارب المصالح والافتقار للمعلومات' وهي عوامل تتضافر لخلق ما وصفه بأنه 'نظام اقتصادي ضحل لتقديم الرعاية الصحية'.

وحللت سلسلة الدراسات نطاق وأسباب وتبعات قلة الاعتماد وزيادة الاعتماد على الرعاية الصحية حول العالم. وخلصت إلى أن الحالتين يمكن أن تقعا في ذات الدولة أو ذات المؤسسة أو المنشأة الطبية وحتى يمكنها أن تؤثر على ذات المريض في نفس الوقت.

وقال الباحثون إن عدم تلقي الرعاية الصحية رغم الاحتياج إليها يترك المرضى 'معرضون لأمراض ومعاناة يمكن تجنبها' فيما يتسبب الإفراط في تلقي الرعاية الصحية غير الضرورية إلى أضرار يمكن تجنبها من الفحوص أو التحاليل أو العلاجات كما يؤدي في نفس الوقت إلى إهدار موارد كان من الأجدى توجيهها إلى خدمات مطلوبة أكثر.

التعليقات