10/08/2017 - 14:56

لقاح جديد يقي من فيروس "زيكا"

أعلن باحثون أميركيون، اليوم الخميس، عن عثورهم على لقاح مستخلص من نبات التبغ، يقي من فيروس "زيكا" بنسبة تماثل تصل إلى 100%.

لقاح جديد يقي من فيروس

الأناضول

أعلن باحثون أميركيون، اليوم الخميس، عن عثورهم على لقاح مستخلص من نبات التبغ، يقي من فيروس "زيكا" بنسبة تماثل تصل إلى 100%.

الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "أريزونا" الأميركية، ونشرت نتائجها في دورية (Scientific Report) العلمية، ما زالت قيد التطوير، حيث يمكن للقاح أن يكون أكثر قوة وأقل تكلفة، حيث يستهدف اللقاح الأشخاص المعرضين للخطر في البلدان الفقيرة.

ويعتبر فيروس "زيكا"، من عائلات الفيروسات المُصفرة، وينتقل عبر لسعة البعوض، ويسبب المرض الحمى والطفح الجلدي.

واختبر فريق البحث اللقاح الجديد على مجموعة من الفئران، ووجدوا أن الأجسام المضادة والاستجابات المناعية الخلوية، أثبتت أن اللقاح يمنح حماية بنسبة 100% ضد سلالات فيروس "زيكا" المتعددة.

وأضافوا أنهم "قاموا باستخلاص المواد الموجودة في اللقاح من نبات التبغ، الذي يساعد في إنتاج مادة تمنح الجسم المناعة ضد المرض، وهو نهج يعتمد عليه العلماء منذ أكثر من عقد من الزمان، لتطوير لقاحات منخفضة التكلفة من النباتات لمكافحة الأمراض المعدية والقاتلة في العالم النامي".

ومع نجاح اللقاح من حيث المبدأ على الفئران، يخطط فريق البحث لبدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على الإنسان خلال العامين المقبلين.

وأضافوا أن "هدفهم من تلك التجارب السريرية هو ضمان أقصى قدر من السلامة والفاعلية للقاح "زيكا" الجديد، وأن يكون آمن وفعال بنسبة 100%، خاصة لدى من هم في أشد الحاجة إليه وهو الحوامل".

التعليقات