27/09/2018 - 12:36

"فيتامين الشمس" يساعد على تقليل عدد نوبات الصداع النصفي

أظهرت دراسة حديثة، أن تناول مكملات فيتامين "د" اليومية، يساعد على خفض عدد نوبات الصداع النصفي بشكل كبير.

(Pixabay)

أظهرت دراسة حديثة، أن تناول مكملات فيتامين "د" اليومية، يساعد على خفض عدد نوبات الصداع النصفي بشكل كبير.

وكشف الدراسة التي استمرت 6 أشهر، والتي أجراها باحثون من جامعة ألبورغ في الدنمارك، أن أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين "د" (دون استخدام دواء آخر)، انخفض لديهم عدد النوبات من أكثر من 6 أيام بالشهر إلى 3 أيام فقط، وفق ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، أمس الأربعاء.

ويطلق على فيتامين "دي" اسم "فيتامين الشمس" لأنه ينتج في الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعتقد بأن مكملات فيتامين "د"، تعمل على مكافحة الالتهابات في الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ، والتي تلعب دورا في الشعور بالصداع النصفي المؤلم.

وأظهرت دراسات سابقة، أن الفيتامين يحافظ على طبقة الخلايا التي تشكّل السطح الداخلي للأوعية الدموية من شرايين وأوردة وأوعية الجهاز اللمفاوي، التي تسمى بالبطانة الغشائية، وتسمح لتدفق الدم بسهولة.

ويمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل "الباراسيتامول" و"الأيبوبروفين"، على تخفيف الألم في نوبات الصداع الخفيفة، بينما في الحالات الأكثر حدة يصف الأطباء للمرضى "التريبتان"، الذي يعمل على استعادة التوازن الكيميائي في الدماغ والذي يتعطل بسبب الصداع النصفي.

وتتعامل جميع هذه الأدوية مع الألم فقط عند ظهور الصداع النصفي، وكانت هي الخيار الوحيد، ولكن كبسولات فيتامين دي يمكن أن تكون بديلا أرخص وأكثر ملاءمة، وفقا لآخر دراسة.

ويحصل الجسم البشري على معظم احتياجاته من فيتامين "د" من خلال التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يتواجد في الأطعمة مثل الأسماك والجبن والبيض، ويلعب دورا أساسيًا في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء، لبناء عظام قوية.

وأجرى العلماء هذا البحث اعتمادا على نتائج دراسات سابقة، أشارت إلى أن المصابين بالصداع النصفي هم أكثر عرضة لنقص فيتامين "د" من غير المصابين.

وقام الفريق الدنماركي بمتابعة 48 مصابا بالصداع النصفي، تناول نصفهم 100 ملغ من فيتامين "د"، بينما تناول النصف الآخر أقراصا وهمية (Placebo) يوميا على مدار 6 أشهر.

وسجّل الفريق تواتر نوبات الصداع النصفي لدى المشاركين وشدة أعراضه، وأظهرت النتائج أن النوبات انخفضت إلى النصف تقريبا لدى أولئك الذين حصلوا على فيتامين "د"، بينما المجموعة التي تناولت دواء وهميا لم تشهد أي تغيير.

وعلى الرغم من انخفاض عدد النوبات إلا أن حدة الأعراض لم تشهد أي تغيير، ما يشير إلى أن فيتامين "د" من الممكن أن يمنع الصداع النصفي إلا أنه لا يخفف الألم عند حدوث النوبات.

وقال الباحثون أنه يتوجب إجراء دراسات أوسع للتأكد من النتائج التي توصلوا إليها.

التعليقات