19/03/2021 - 16:54

فرنسا: تخصيص لقاح "أسترازينيكا" لمن يبلغون 55 عاما فما فوق

سمحت السلطة الصحية في فرنسا، باستئناف التطعيم "بدون تأخير" بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، موصيةً بتخصيصه للأشخاص الذين يبلغون 55 عاما وما فوق.

فرنسا: تخصيص لقاح

تطعيم باللقاح في فرنسا (أ ب)

سمحت السلطة الصحية في فرنسا، باستئناف التطعيم "بدون تأخير" بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، موصيةً بتخصيصه للأشخاص الذين يبلغون 55 عاما وما فوق.

وأضافت السلطة الصحية العليا في البلاد، اليوم الجمعة، أن هذا الأمر تقرر لأن الحالات الخطيرة والنادرة لاضطرابات التخثّر التي تسببت بتعليق استخدام هذا اللقاح في عدة دول أوروبية، ظهرت فقط لدى أشخاص لا تزيد أعمارهم عن 55 عاما.

وأضافت أنه تم تسجيل ثلاث حالات من هذا النوع في فرنسا.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية، قد أعلنت، أمس الخميس، أن لقاح "أسترازينيكا" الذي علّقت دول عدة في الاتحاد الأوروبي استخدامه، "آمن وفعّال"، لتُعلن كل من فرنسا وإيطاليا استئناف التطعيم به.

وكان رأي الوكالة الأوروبية للأدوية منتظرا جدا لأن الاتحاد الأوروبي الذي يعاني من نقص في أعداد اللقاحات، يعتمد على ملايين الجرعات من هذا اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا.

وصرحت مدير الوكالة، إيمر كوك في مؤتمر عبر الفيديو، أن "اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفّعال".

وأوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، "خلصت أيضا إلى أن اللقاح غير مرتبط في زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية".

بعد ذلك، أعلن رئيس الحكومة الإيطالية، ماريو دراغي، أن بلاده ستستأنف، الجمعة، استخدام لقاح أسترازينيكا في برنامجها للتطعيم ضد كوفيد-19.

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، أيضا أن بلاده ستسأنف العمل بهذا اللقاح، الجمعة أيضا.

وعلّقت حوالى 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا، احترازيا استخدام هذا اللقاح، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثّر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه.

وأضافت كوك أن "منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة".

التعليقات