28/05/2021 - 11:20

دراسة: فعالية "كورونافاك" أعلى من "فايزر" بمنع الوفاة

بيّنت النتائج الأولية لدراسة أوروغوانية، الخميس، أن لقاح "كورونافاك" الصيني يخفض معدل الوفيات بفيروس كورونا بنسبة 97%، فيما بلغت فعالية لقاح "فايزر" الأميركي 80%.

دراسة: فعالية

(أ ب)

بيّنت النتائج الأولية لدراسة أوروغوانية، الخميس، أن لقاح "كورونافاك" الصيني يخفض معدل الوفيات بفيروس كورونا بنسبة 97%، فيما بلغت فعالية لقاح "فايزر" الأميركي 80%.

ووفقا للدراسة التي أجرتها وزارة الصحة في أوروغواي فإن "الانخفاض في عدد الوفيات بفيروس كورونا، بعد أكثر من 14 يوما من إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بلغت نسبته 97% لكورونافاك و80% لفايزر".

وبحسب هذه الدراسة، من مجمل عدد الأشخاص المحصنين بلقاح "كورونافاك" في 25 أيار/ مايو (712,716)، ثبتت إصابة 5360 بالوباء، وأدخل 19 من بينهم إلى العناية المركزة وتوفي 6 أشخاص.

وأضافت الدراسة أنه من مجمل الأشخاص الذين تلقوا لقاح "فايزر" في التاريخ نفسه (149,329)، أصيب 691 شخصا بكورونا ونقل شخص واحد فقط إلى المستشفى في العناية المركزة وتوفي 8 أشخاص، وأشارت الدراسة إلى أنه في هذه الحالة كان كل هؤلاء الأشخاص في الثمانينات من العمر.

وبالتالي كانت نسبة الانخفاض في عدد الإصابات في لقاح "كورونافاك" 57% مقارنة بنسبة 75% لـ"فايزر".

أما بالنسبة إلى الحالات التي احتاجت إلى دخول العناية المركزة، فقد أشارت الدراسة إلى فعالية بنسبة 95% لكورونافاك و99% لفايزر.

وحددت الدراسة أن الأرقام أولية ويجب تفسيرها بحذر لأنها لا تأخذ في الاعتبار سن الأشخاص والأمراض المصابين بها والمجموعات الأكثر عرضة مثل العاملين في القطاع الصحي.

وأوروغواي التي يبلغ عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة، لم تفرض أي عمليات إغلاق وأبقت جزءا كبيرا من أنشطتها مفتوحا. وتراهن حكومة الرئيس لويس لاكايي بو على حملة التلقيح التي تتقدم بوتيرة ثابتة منذ إطلاقها في الأول من آذار/ مارس.

وحتى الآن، تلقى 47% من السكان الجرعة الأولى من اللقاح و28% الثانية.

التعليقات