23/07/2021 - 11:37

دراسة: الأفضل زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا

خلصت دراسة بريطانية جديدة إلى أن زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي تنتجه شركة "فايزر"، تزيد من المستويات الكلية للأجسام المضادة، مقارنة بالفترة الأقصر.

دراسة: الأفضل زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا

(أ ب)

خلصت دراسة بريطانية جديدة إلى أن زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي تنتجه شركة "فايزر"، تزيد من المستويات الكلية للأجسام المضادة، مقارنة بالفترة الأقصر، مشيرة إلى أن هناك انخفاضًا حادًا في مستويات الأجسام المضادة بعد الجرعة الأولى.

وقد تساعد هذه الدراسة في توجيه إستراتيجيات التطعيم ضد سلالة "دلتا" المتحورة، التي تقلل من فعالية الجرعة الأولى من اللقاح، رغم أن الجرعتين لا تزالان وقائيتين.

وقال القائمون على الدراسة، التي تشرف عليها جامعة "أكسفورد"، ونشرت "رويترز" نتائجها اليوم، الجمعة، "بالنسبة للفترة الفاصلة الأطول بين الجرعتين، تم تحفيز مستويات الأجسام المضادة المثبطة ضد السلالة المتحورة دلتا بشكل رديء بعد جرعة واحدة، ولم يتم الحفاظ عليها خلال الفترة التي تسبق الجرعة الثانية".

وأضافت الدراسة، أنه "بعد جرعتين من اللقاح، كانت مستويات الأجسام المضادة المثبطة للفيروس أعلى مرتين بعد الفترة الفاصلة الأطول، مقارنة بالفترة الأقصر بين الجرعتين"، إذ يُعتقد أن الأجسام المضادة المثبطة تلعب دورًا مهمًا في تكوين مناعة ضد فيروس كورونا، ولكن ليس بشكل كلي حيث تلعب الخلايا التائية دورًا، أيضًا.

ووجدت الدراسة أن مستويات الخلايا التائية الكلية كانت أقل بمعدل 1.6 مرة مع الفترة الفاصلة الطويلة، مقارنة مع جدول الجرعات ذي الفترات الفاصلة القصيرة من 3 إلى 4 أسابيع، لكن نسبة الخلايا التائية المساعدة التي تدعم الذاكرة المناعية على المدى الطويل كانت أعلى مع الفترة الفاصلة الطويلة.

وأكد معدو الدراسة أن أي جدول زمني للجرعتين يسفر عن استجابة قوية فيما يتعلق بالأجسام المضادة والخلايا التائية في الدراسة التي شملت 503 من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وتدعم هذه النتائج التي تم إعلانها قبل موعد النشر، الرأي القائل بأنه في حين أن هناك حاجة لجرعة ثانية لتوفير حماية كاملة ضد متحور دلتا، فإن تأخير تلك الجرعة قد يوفر مناعة أكثر استدامة، حتى لو كان ذلك على حساب الحماية على المدى القصير.

وفي ديسمبر الماضي، مددت بريطانيا الفترة الفاصلة بين جرعتي اللقاح إلى 12 أسبوعًا، رُغم تحذير شركة "فايزر" من عدم وجود دليل يدعم زيادة الفترة الفاصلة عن ثلاثة أسابيع.

وتوصي بريطانيا، حاليًا، بفترة فاصلة مدتها 8 أسابيع بين جرعتي اللقاح، لمنح المزيد من الناس حماية عالية ضد دلتا أكبر مع الاستمرار في زيادة الاستجابة المناعية على المدى الطويل، إذ أشارت الرئيسة المشاركة في الدراسة، سوزانا دوناتشي، للصحافيين، "أعتقد أن الأسبوع الثامن هو الموعد المناسب تقريبًا".

التعليقات