15/09/2021 - 10:05

مراجعة علمية: هل تصنف "الماريحوانا" كمادة غير محظورة؟

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" أنها ستعيد النظر في مادة "الماريحوانا" المدرجة على قائمتها للمواد المحظورة

مراجعة علمية: هل تصنف

(أ ب)

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" أنها ستعيد النظر في مادة "الماريحوانا" المدرجة على قائمتها للمواد المحظورة، في أعقاب الاختبار الإيجابي الذي أدى إلى استبعاد العداءة الأميركية، شاكاري ريتشاردسون، من الألعاب الأولمبية في طوكيو.

وقالت الهيئة الدولية بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لـ"وادا" في إسطنبول أمس، الثلاثاء، إن "المراجعة العلمية للماريحوانا ستقام العام القادم، على أن تبقى المادة محظورة في العام 2022".

وجاء في بيان الوكالة "بعد تلقي الطلبات من عدد من أصحاب المصلحة، أيدت اللجنة التنفيذية قرار الفريق الاستشاري بالبدء في عام 2022 بمراجعة علمية للوضع الشرعي للماريحوانا".

وتابع "الماريحوانا محظورة راهنا في المنافسات وستبقى كذلك في العام 2022".

وكانت العداءة ريتشاردسون، البالغة من العمر 21 عاما، من أبرز الوجوه المرتقب أن تنافس في طوكيو الشهر الماضي، بعد سلسلة من النتائج الرائعة في وقت سابق هذا العام في سباق 100 متر؛ إلا أنها استبعدت من الألعاب بعد أن تلقت عقوبة إيقاف لمدة 30 يومًا بعد اختبار إيجابي للماريحوانا على ضوء فوزها بسباق 100 م في تصفيات الفريق الأميركي المشارك في الألعاب الأولمبية الشهر الماضي في يوجين (أوريغون).

وأثارت قضيتها جدلا حول استمرار إدراج الماريحوانا في قائمة المواد المحظورة لدى "وادا"، إذ انتقد العديد من المشاهير والرياضيين القاعدة باعتبار أن عفا عليها الزمن وغير ضرورية.

وكان البريطاني سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى بين أولئك الذين دعوا لمراجعة الموقف حيال الماريحوانا.

قال خلال الأولمبياد في تموز/ يوليو الفائت "ليست لحظة غير ملائمة لإقامة مراجعة. ما من شيء ثابت دائمًا. يجب أن تتكيف وتعيد التقييم من حين لآخر".

التعليقات