20/03/2022 - 09:47

ماذا تعرفون عن فوائد زيت جوز الهند؟

هو واحد من أشهر الزيوت المستخدمة لعلاج وتغذية الشعر، وله استخدامات عديدة أخرى. يمكن استخدام هذا الزيت في الطبخ إذ أن رائحته وطعمه يضفيان له تميزا وقيمة عالية وخصوصا أنه يعتبر من الزيوت الصحية الرفيقة بالشرايين الدموية والجهاز الهضمي.

ماذا تعرفون عن فوائد زيت جوز الهند؟

(توضيحية - Unsplash)

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت المستخدمة لعلاج وتغذية الشعر، وله استخدامات عديدة أخرى. إذ يمكن استخدام هذا الزيت في الطبخ حيث أن رائحته وطعمه يضفيان له تميزا وقيمة عالية وخصوصا أنه يعتبر من الزيوت الصحية الرفيقة بالشرايين الدموية والجهاز الهضمي. كما أن له استخدامات واسعة للبشرة من حيث التنقية والترطيب وإزالة المكياج.

حظي زيت جوز الهند بارتفاع ملحوظ في شهرته بعد أن نصحت "كيم كارداشيان" متابعيها بأن يستخدموه لترطيب الشعر والبشرة وأصبح له مكانةٌ عالية بين الزيوت التجميلية منذ ذلك الحين بالرغم من استخدامه الواسع منذ آلاف السنين في مناطق شرق آسيا مثل الهند وماليزيا وغيرها من الدول ذات المناخ الاستوائي المناسب لنمو شجرة جوز الهند.

سنتعرف في هذه المقالة على استخدامات جوز الهند وفوائده المتعددة وخصوصا للشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر 

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على حمض اللوريك المفيد جدا للشعر والذي يحافظ على بروتين الشعر ويمنع فقدانه أثناء الغسل أو نتيجة لعوامل تصفيف ومعالجة الشعر مثل المواد الكيماوية. وفيما يلي أهم الفوائد المثبتة له على الشعر:

تغذية الشعر

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية عديدة ولذلك يعتبر مصدرا لتغذية الشعر بالعناصر المفيدة له.

الترطيب

يغلف الشعر بطبقة دهنية رقيقة جدا ويحافظ على رطوبته ويمنع تبخرها تحت أشعة الشمس أو حرارة مجفف الشعر.

إزالة القشرة

بما أنه يمنح الشعر ترطيبا إضافيا ويحافظ على رطوبته الذاتية فزيت جوز الهند علاج فعال للقضاء على القشرة ومعالجة الشعر الجاف.

الأطراف المتقصفة

قد يكون من الصعب إعادة الحياة لأطراف الشعر المتقصفة، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى معجزة حقيقية لتجميع شظايا هذه الأطراف. لذلك لا تصدقوا أيا من المنتجات التي تزعم قدرتها على إعادة تهايات الشعر إلى حالها السابق. ولكن من الممكن جدا منع الأطراف من الوصول إلى هذه المرحلة عبر العناية بها وحمايتها من العوامل التي تسبب التقصف.

زيت جوز الهند واحد من الزيوت والعلاجات القادرة فعلا على حماية أطراف الشعر وتقليل التلف بنسبة كبيرة لأنه يحوي موادا مضادة للأكسدة وبسبب قدرته على تغليف الشعرة وحمايتها من العوامل الخارجية المؤثرة سلباً عليها.

تعزيز نمو الشعر

بما أنّ هذا الزيت اللطيف يقوم بحماية شعرك وإغنائه بالعناصر التي يفتقدها مثل البروتين والرطوبة الطبيعية فسيصبح شعرك صحيا وسينمو بشكلٍ سليم وسيبدو أطول خصوصا أن زيت جوز الهند سيحمي النهايات فلن تضطرين إلى قصه أو تطريفه بنفس الوتيرة السابقة.

مظهر حيوي للشعر

يعمل زيت جوز الهند على تغذية الشعر بشكل طبيعي وفعال ما يكسب الشعر صحة ورونقا ولمعانا خلابا. إنّ هذا الزيت لا يقوم فقط بتغليف الشعرة فتصبح لامعة تحت الضوء أو أشعة الشمس وإنما يعمل على حمايتها من العوامل الخارجية والحفاظ على خصائصها الصحية الداخلية وهذا هو السبب في لمعان وحيوية الشعر المغذى بزيت جوز الهند الطبيعي.

طريقة تحضير جوز الهند في المنزل

من السهل الحصول على زيت جوز الهند تجاريا وبأسعار معقولة مقارنة بغيره من الزيوت الطبيعية المستخدمة في التجميل والغذاء. إذ لا تعتبر شجرة جوز الهند عملة نادرة وخصوصا في المناطق الاستوائية ويتم زراعتها بشكل واسع في الكثير من البلدان. كل ما عليك التنبه إليه أثناء شراء زيت جوز الهند الطبيعي هو أنه ليس سائلا في الحالة الطبيعية والمناخ أو الحرارة الباردة. فأول دلالات الغش في زيت جوز الهند هو بقاؤه سائلا بعد وضعه في الثلاجة مثلا. كما أن هناك دلالةً أخرى على الغش وهي الرائحة.

الكثيرون يسعون للحصول على هذا الزيت بسبب رائحته الجميلة الفواحة. ولكن في الحقيقة فإن رائحة المنتج الأصلي غير فواحة لدرجة انتشارها في الغرفة بمجرد فتح العلبة. إنّ ما ينتشر في المكان بمجرد فتح العلبة ما هو إلا معطرات صناعية مضافة إليه.

الحل الجذري لتلافي هذه المشاكل حول مصداقية المنتج هو تحضير زيت جوز الهند في المنزل. كل ما نحتاجه هو ثمرة جوز الهند التي تباع في محلات الخضار والفواكه، ومبشرة يدوية أو كهربائية، وإناء معدني يتحمل الحرارة، ومرطبان زجاجي لحفظ المنتج عند الانتهاء من تحضيره. قومي بإزالة القشة الخشبية الصلبة بالطريقة التي تناسبك ولكننا ننصحك بصنع ثقبين في النقاط الثلاثة في رأس الثمرة وأفرغي محتويات الثمرة السائلة. بعد ذلك يصبح كسر الثمرة سهلا بواسطة مطرقة صغيرة. عند الحصول على الجزء الأبيض القابل للأكل من الثمرة قومي ببشره بشكل ناعم بالبشارة اليدوية أو الكهربائية. قومي بتسخين الماء في القدر المعدني ثم ضعي فيه جوز الهند المبشور وحركيه جيدا بمعلقة خشبية. عندما يصبح المزيج فاترا قومي بإزالة جوز الهند المبشور من الوعاء ويمكنك تكرار العملية مرة أخرى بذات الكمية من جوز الهند والاستفادة منها بعد ذلك في الطعام والحلويات. عندما يبرد وعاء الماء، الذي أصبح لونه أبيض بعد وضع جوز الهند فيه، ستلاحظين تشكل طبقة من الزيت على سطح السائل. ما عليك إلا تجميعها ووضعها في برطمان أو وعاء يفضل أن يكون زجاجيا. وها قد حصلتي على زيت جوز الهند الطبيعي بمجهود بسيط.

تعتبر هذه الطريقة فعالة وعملية للحصول على زيت جوز الهند الطبيعي، ولكنها في الحقيقة تختلف جذريا عن الطريقة المستخدمة لاستخراجه في شرق آسيا. فالطريقة التقليدية لا تستخدم الحرارة أبدا وإنما تعتمد على التخمير. حيث يقومون ببشر الثمار ونقعها بالماء لفترة قصيرة من الزمن ثم تصفيتها والاحتفاظ بالماء المصفى في قدور مغلقة تنتج طبقة بيضاء من الزيت على سطحها وهذا هو ما يعرف بزيت جوز الهند الأصلي.

أضرار زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الآمنة للاستخدام البشري سواء عبر الفم أو عبر الاستخدام الموضعي الجلدي أو على الشعر. ولكن يجب التنبه إلى عدم وضعه بشكل متكرر ومستمر على فروة الرأس إذ يمكن أن يشكل طبقة تعيق بصيلات الشعر من النمو. كما أنه من الممكن ألا يكون مناسبا لجميع أنواع الشعر أو البشرات فيعطي تأثيرا سلبيا أو ردة فعل تحسسية عن استخدامه. وبكافة الأحوال من المهم تذكر الاعتدال عند استخدام أي مستحضر أو منتج.

التعليقات