25/03/2022 - 21:15

الصمغ العربي من الألف إلى الياء..

الصمغ العربي كيميائاً خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة وهو الخلاصة المستخرجة من سيقان أشجار السنغال و أكاسيا سنغال والأكاسيا سيال. يتميز الصمغ العربي أن لا رائحة له بلونيه الشفاف والمائل إلى البني ويمكن إذابته بالماء الحار

الصمغ العربي من الألف إلى الياء..

(توضيحية - Pixabay)

ما هو الصمغ العربي

الصمغ العربي كيميائا خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة وهو الخلاصة المستخرجة من سيقان أشجار السنغال وأكاسيا سنغال والأكاسيا سيال. يتميز الصمغ العربي أن لا رائحة له بلونيه الشفاف والمائل إلى البني ويمكن إذابته بالماء الحار. وتعتبر السودان المصدر الأول لهذه المادة وتنتشر الأشجار المنتجة لها من السنغال مرورا بالسودان وتشاد والصومال كما أنها موجودة في السعودية واليمن وبلدان آسيا الغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يتم بيعه تجاريا على أنه بلورات الصمغ العربي ما هو إلا البخور الذي نقوم بإشعاله لإطلاق رائحته الجميلة. لذلك عند شراء الصمغ العربي تأكد من معاينته شخصيا ومن عدم وجود رائحة أو طعم البخور له. هذا وقد يتم بيع هذه المادة كبلورات صغيرة قاسية أو يتم طحنها سواء في المنزل أو عند العطار للحصول على مسحوق شبه شفاف علما أن طحنها منزليا يعتبر أمرا صعبا بسبب قساوتها.

مكونات الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي على كل من العناصر التالية:

  • البروتين
  • الرامنوز
  • اللاكتوز
  • ميثوكسي
  • حمض ميثيل جلوكورونيك
  • الكالسيوم
  • المغنيزيوم
  • البوتاسيوم
  • ألياف قابلة للتحلل.

فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي 

يعمل الصمغ العربي على تعزيز الصحة العامة للجسم وله فوائد تتعلق بتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وإنقاص الوزن والمساعدة في التخلص من نزلات البرد والالتهابات، ومن المثبت علميا أنه يساعد على التئام الجروح عند استخدامه موضعيا. فيما يلي أهم فوائد الصمغ العربي الصحية والعلاجية المعروفة لدينا:

فوائد الصمغ العربي في خسارة الوزن

يساعد الصمغ العربي على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم ويعمل على إزالة الانتفاخ المعدي والمعوي الي يرافق التناول الكثيف للألياف في الحميات الغذائية كما أن احتواءه على الألياف القابلة للتحلل يبعد خطر الإمساك الوارد جدا لدى من يعانون من الوزن الزائد.

كما أن الصمغ العربي يعمل على تخفيض مستوى الشحوم وامتصاص السعرات الحرارية وتخزينها في الجسم وله مزايا تقلل من الشهية، وعند مزجه بكمية من الماء لإذابته وتناوله بشكل منتظم فأنت تضمن حصولك على كمية من السوائل والألياف الكفيلة بإبعاد خطر الجفاف ونقص السوائل والحد من الجوع بسبب ملء المعدة بالسوائل والألياف التي تتمدد داخل الجهاز الهضمي وتملأ المعدة.

فوائد الصمغ العربي لصحة الكلى

من المعروف عن الفشل الكلوي أن لا شفاء منه إلا عن طريق زراعة كلية من متبرع جراحيا إلا أنّ الصمغ العربي يتحدى هذه المقولة، حيث أثبت استخدام الصمغ العربي بشكلٍ منتظم قدرته على تحسين نتائج التحاليل لدى مرضى الكلى.

تتمتع الألياف القابلة للتحلل الموجودة في الصمغ العربي بقدرتها على تخليص الجسم من السموم كما أن عناصره تعمل على تخفيض معدل كرياتينين الدم ما يزيل الكليتين عبئا إضافيا في حال زيادة مستوياته.

ويعمل الصمغ العربي على تحفيز إنتاج الخلايا المخاطية ما يحمي الجهاز البولي بما في ذلك الكلى ويعزز مناعتها لمواجهة الأمراض والالتهابات، وتماما كقدرة الصمغ العربي على علاج الفشل الكلوي فإن له القدرة على الوقاية من أمراض الكلى عبر تعزيز مناعة الجسم بشكل عام و للأسباب السابقة التي تؤثر ايجابيا بشكل مباشر على صحة الكليتين.

فوائد الصمغ العربي للنساء

فوائد الصمغ العربي للنساء

تواجه النساء الحوامل الكثير من الصعوبات الصحية والمشاكل الطارئة أثناء الحمل، وخصوصا إذا كان لديها مشاكل صحية سابقة أو أمراض مزمنة. ولذلك يعتبر الصمغ العربي أحد العوامل المساعدة لتجاوز هذه الصعوبات حيث أنه يعزز الصحة العامة والجهاز المناعي لدى الإنسان.

إلى ذلك، يعمل على التخلص من سكر الحمل إذ يقوم بتنظيم مستوى سكر الدم، قد تضطر المرأة إلى اللجوء للولادة القيصرية في حال تعذر الولادة الطبيعية وقد تعاني من تأخر التئام جرحها وخصوصا أن لديها مهاما وواجبات تجاه مولودها والعناية به. في حال تطبيق الصمغ العربي موضعيا على جرح العملية فإنه سيساعد على التئامه ويسرع من شفائه. بالإضافة إلى ما سبق فإن للصمغ العربي خواصا قابضة تعمل على شد ترهلات البطن بعد الولادة وخواص مضادة للالتهاب.

فوائد الصمغ العربي عند الرجال

فوائد الصمغ العربي عند الرجال

توصلت الدراسات العلمية التي درست تأثير الصمغ العربي على الرجال الذين يتناولونه بانتظام إلى نتائج تتعلق بالصحة الخاصة بالرجل. وأهم هذه النتائج هو تعزيز صحة وسلامة الحيوانات المنوية عند الرجل إذ أنه يكافح التأثير السلبي لمعدن الألمنيوم على جودة الحيوانات المنوية.

كما وجد أن مستوى حركة وتعداد الحيوانات المنوية قد تحسن عند تناول الصمغ العربي لفترات طويلة نسبيا، كما وجدت الدراسات نفسها أن الصمغ العربي يحسن من مستوى هرمون الرجولة "التستوستيرون" ما يبعد بعد المشاكل الصحية والنفسية والبنيوية عند الرجال وخصوصا الشبان المراهقين ويعمل على تعزيز الصحة الجنسية للرجل.

مخاطر الصمغ العربي

يعتبر تناول الصمغ العربي آمنا للبشر وخصوصا إذا ما تم تناوله مع الماء الحار وإذابته بها. وبالرغم من تسجيل عدة حالات تحسس من هذه المادة إلا أنها قليلة ونادرة جدا ومن غير المعلوم ما هي الكميات التي تم تناولها للوصول إلى درجة الحساسية.

بشكل عام فإن تناول ملعقة كبيرة يوميا من الصمغ العربي لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان ويمكن تقسيم هذه الملعقة إلى جرعتين صباحا ومساء للحصول على أقصى درجة من الفوائد الممكنة لهذه المادة. وفي الحقيقة فإن الخطر الأبرز الذي يكمن وراء تناول هذه المادة هو تناولها مطحونة دون حلها في الماء. حيث أن وضع مسحوق هذه المادة مباشرة على اللسان قد يؤدي إلى انحلالها باللعاب وسد المجرى التنفسي بعد أن تصبح لزجة وصمغية القوام. كما يعتبر تطبيق الصمغ العربي موضعيا أمنا بشكل تام.

التعليقات