01/04/2022 - 20:43

حساب كتلة الجسم

يحدد حساب كتلة الجسم فيما إذا كان وزنك متناسبًا مع طولك وذلك بناءًا على توجيهات أساسية تعتمد بشكل رئيسي على صحة قلبك ورئتيك والدورة الدموية لديك.

حساب كتلة الجسم

(توضيحية - Unsplash)

يحدد حساب كتلة الجسم في ما إذا كان وزنك متناسبًا مع طولك وذلك بناءً على توجيهات أساسية تعتمد بشكل رئيسي على صحة قلبك ورئتيك والدورة الدموية لديك.

يعود تاريخ ظهور مصطلح حساب كتلة الجسم للفترة بين عامي 1830- 1850 ميلادية، حيث أشار إليه العالم البلجيكي أدولف كيوتليت إلى أنه "فيزياء اجتماعية". والجدير بالذكر أن هذا العالم له مدونات عديدة في مجالات الرياضيات والفلك والإحصاء وكذلك علم الاجتماع، وكان السبب الرئيسي في تطوّر الأبحاث لحساب كتلة الجسم هو العدد المتزايد لحالات السمنة في الدول الغربية، حيث استخدم حساب كتلة الجسم في حالة الدراسات السكانية وليس على مستوى الأفراد، فهو مؤشر بسيط ومن السهولة حساب كتلة الجسم لعينة كبيرة من الأشخاص لرصد مشاكل صحية كالسمنة مثلًا.

حساب كتلة الجسم

حساب كتلة الجسم

حساب كتلة الجسم عبارة عن معامل أو دالّة تحسبها باستخدام وزن كتلة الجسم وطوله، فهي ناتج قسمة وزن الجسم مقاسًا بوحدة الكيلوغرام على مربع طول الجسم مقاسًا بوحدة المتر المربع، يستخدم هذا الحساب لمعرفة في ما إذا كان وزن الجسم بعيدًا عن الحد الطبيعي؛ باعتبار أن طول جسم البالغ هو رقم ثابت وكتلة الجسم مكوّنة من كتلة الدهون والعضلات والعظام، فإنّ هذا الاختلاف عن الحد الطبيعي بالزيادة أم بالنقصان يعبّر عن تغيّر في كتلة الدهون في الحالة العامة.

دالّة حساب كتلة الجسم

إنّ حساب كتلة الجسم هي نسبة بين وزن كتلة الجسم بالكيلوجرام ومربع طوله بالمتر المربع، فبالتالي ماعلينا إلّا القيام بهذه العملية الحسابية للحصول على النتيجة. على سبيل المثال: وزن الفرد هو 70 كيلوغرام وطوله هو 180 سنتيمتر، فإنّ حساب كتلة الجسم هو: 70/(1.80)2 ويكون الناتج في هذه الحالة 21.6.

التصنيفات الرئيسية لحساب كتلة الجسم

التصنيفات الرئيسية لحساب كتلة الجسم

تصنّف حساب كتلة الجسم الأفراد إلى مجموعات حسب نتائجهم وبالرغم من أن الحد الفاصل بين هذه المجموعات لا يزال قيد المناقشة، إلّا أنّ التصنيفات الرئيسية الأكثر شيوعًا:

  • نقص الوزن: إذا كانت النتيجة أقل من 18.5 الفرد لديه نقص في الوزن.
  • الوزن الطبيعي: إذا كانت النتيجة بين 18.5-25 الفرد ضمن الحد الطبيعي.
  • زيادة الوزن: إذا كانت النتيجة بين 25-30 الفرد لديه زيادة في الوزن.
  • السمنة: إذا كانت النتيجة أكبر من 30 الفرد لديه مشاكل سمنة.

تظهر مشاكل زيادة الوزن والسمنة بين الأمريكيتين، و تكاد نادرة الوجود في جنوب شرق آسيا.

إلى أي مدى حساب كتلة الجسم صحيحة

يمكن اعتبار حساب كتلة الجسم مقبولة للأعمار بين 18- 65 سنة، وذلك لأن الأطفال يمتلكون كتلة عضلية أقل بسبب عدم اكتمال نمّوهم، إضافة إلى خسارة كبار السن لجزء من كتلتهم العضلية مع التقدم في العمر، وبالتالي يكون حساب كتلة الجسم لديهم أقل، أي ليس من الضروري أن تتناسب بشكل دقيق مع صحة أجسامهم.

يتغير تكوين جسم المرأة أثناء الحمل والرضاعة وعليه لا يمكن الاعتماد على حساب كتلة الجسم لدى الحوامل والرضّع، إضافة إلى الرياضيين سواء كانوا ممّن يقومون ببناء كتلة عضلية أم العدائين، فقد تكون نتائج حساب كتلة الجسم غير دقيقة لهم، أي أن القيمة المرتفعة في حساب كتلة الجسم لدى شخص رياضي لديه كتلة عضلية لا تعني أنه في خطر صحي.

خلاصة القول، يمكن اعتبار حساب كتلة الجسم بمثابة مؤشر مبدئي لتحديد فيما إذا كان الشخص لايعاني من السمنة بدلًا من تحديد أنه يعاني من السمنة.

حساب كتلة الجسم لدى الأطفال بين عمر 2- 20 سنة

تشير دراسة حديثة أُجريت في بريطانيا إلى أنّ الإناث ضمن الفئة العمرية بين 12- 16 سنة يكون حساب كتلة الجسم لديهم مرتفعًا بمقدار 1 كيلوغرام/متر مربع مقارنةً بالذكور من ذات الفئة العمرية.

في حالة الأطفال هناك اختلاف في طريقة حساب كتلة الجسم، حيث تقارن حساب كتلة الجسم عند الطفل مع الأطفال الآخرين، وتُحدّد حالة الطفل كفرد لديه مشكلة زيادة أو نقص وزن من خلال هذه المقارنة مع النسب المئوية للأطفال من ذات العمر والجنس.

أهم المشكلات الصحية لمن لا يملكون حساب كتلة الجسم ضمن الحد الطبيعي

في الواقع، هناك العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجه الأشخاص الذين يكون حساب كتلة الجسم لديهم غير طبيعي سواء كانت بالزيادة أو بالنقصان.

عندما يكون حساب كتلة الجسم للأشخاص أقل من 18 أو أعلى من 25، فإنه يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل:

  • زيادة فرص الوفيات حتى عند غير المدخنين.
  • فرط شحميات الدم.
  • داء السكري من النوع 2.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الفصال العظمي.
  • الأورام الخبيثة مثل: سرطان القولون وسرطان الرحم وسرطان الثدي.
  • داء الشحوم فوق الجافية.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • السكتة الدماغية.
  • مرض صمام القلب التاجي.
  • أمراض المرارة.

أهم الاستخدامات الشائعة لحساب كتلة الجسم

يستخدم حساب كتلة الجسم في تقدير المشاكل المتعلقة بالسمنة ضمن منطقة معينة يمتلكون خصائص مشتركة كبعض الممارسات الصحية والعوامل الجغرافية، يساعد هذا في التعرف على ظواهر مثل الكسل وزيادة الوزن لدى بعض الأفراد.

اعتمدت منظمة الصحة العالمية حساب كتلة الجسم منذ الثمانينات لقياس إحصائيات السمنة، وقد عرضت بعض الدراسات بأن حساب كتلة الجسم لدى الأشخاص الكسولين يقلّ كلما أصبحوا أكثر نشاطًا.

كما استخدم في الولايات المتحدة الأمريكية حساب كتلة الجسم في بعض التشخيصات السريرية للأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الأكل مثل فرط الشهية العصبي وفقدان الشهية العصبي، إضافة لاستخدامه مع الأفراد قليلي الحركة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم فعالية حساب كتلة الجسم لدى مجموعة من الحالات كالأطفال والرياضيين والعجزة والحوامل والرضّع.

أما في عالم الموضة والأزياء، يوجد قانون يمنع الأشخاص ممّن لديهم اهتمام في الأزياء والموضة من العمل كعارض أزياء في حال كان حساب كتلة الجسم أقل من 18 وذلك في العديد من الدول مثل إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

بعض المعاملات الأُخرى التي تساعد في حساب كتلة الجسم

تختلف حساب كتلة الجسم باختلاف العديد من العوامل، لذلك يمكن الاعتماد على بعض المعاملات الواقعية أيضًا لحساب مشاكل الوزن والتي تساعد بدورها تحديد صحة الفرد.

حساب كتلة الجسم الرئيسية

هي نسبة بين حساب كتلة الجسم الفعلية وأعلى حد لحساب كتلة الجسم أي 25 كيلوغرام/م2. يختلف حساب الحد الأعلى باختلاف الأماكن، على سبيل المثال الحد الأعلى لحساب كتلة الجسم جنوب شرق آسيا وجنوب الصين هو 23 كيلوغرام/م2 بدلًا من 25.

تشير قيمة المعامل إلى انحراف وزن الجسم عن الحد الأعلى المثالي، وتكون التصنيفات في هذه الحالة لحساب كتلة الجسم الرئيسي كما يلي:

  1. نقص الوزن: تكون النسبة في هذه الحالة أقل من 0.74.
  2. الوزن الطبيعي: تتراوح النسبة في هذه الحالة بين 0.74-1.0.
  3. زيادة الوزن: تكون النسبة في هذه الحالة أعلى من 1.0.

قياس الخصر

يساعد حساب قياس الخصر في تحديد الدهون الحشوية في منطقة الخصر والتي قد تشكل مخاطر كبيرة مقارنًة بالدهون الموجودة في باقي الجسم.

حدّدت المعاهد الوطنية للصحة عندما تتجاوز قيمة قياس الخصر قيمة 102 سنتيمتر عند الرجال و88 سنتيمتر عند النساء غير الحوامل قد تتسبب بمشاكل صحية مختلفة، وهذا يشمل فرط شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض قلبية وعائية واحتمالية عالية للإصابة بداء السكري من النوع 2.

تختلف الحدود الطبيعية لقياس الخصر عند الآسيويين عمّا حدّدته المعاهد الوطنية للصحة، فتزداد احتمالية وجود مشاكل صحية يكون عندما تتجاوز قيمة مقاس الخصر 94 سنتميتر للرجال و80 سنتميتر للنساء.

كما تعتبر نسبة قياس الخصر إلى طول الفرد مؤشرًا جيدًا لكثير من الحالات.

ومازالت الأبحاث والدراسات قائمة وتتطور باستمرار، ويوجد العديد من الطرق شبيهة بحساب كتلة الجسم لتعطي تعبيرًا واضحًا عن صحة الفرد وصحة الأجهزة الوظيفية لديه، لكن تبقى الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا هي حساب كتلة الجسم.

التعليقات