12/04/2022 - 08:25

زيت الخروع وفوائده

يعد نبات الخروع من النباتات المشهورة جداً والتي تنمو بمناطق بيئية مختلفة حتى في الأراضي البور والمهملة وتنمو أيضاً على حواف الطرقات والأودية، وهو نبات شجري وأصله يعود إلى العائلة الفربيونية

زيت الخروع وفوائده

(توضيحية - Unsplash)

نبات الخروع

نبات الخروع

يعد نبات الخروع من النباتات المشهورة جدا والتي تنمو بمناطق بيئية مختلفة حتى في الأراضي البور والمهملة وتنمو أيضا على حواف الطرقات والأودية، وهو نبات شجري وأصله يعود إلى العائلة الفربيونية والمقصود بها باللغة اللاتينية قراد الكلب وسمي بهذا الإسم لأن شكل القرادة لها نفس شكل بذور الكتان.

بذور هذه النبات سامة جدا لأنها تحتوي على مادة الريسين السامة فيها وهي قابلة للانحلال في الماء لكن ليس في الزيت. ويكون على هيئة شجيرة أو جنبة وتكون شبه جرداء وعليها أوراق تشبه راحة اليد، أو معلاقية الشكل، أو مقسمة بسيطة، وتكون ذات لون رمادي أو أخضر وقد يتراوح طول هذه الشجيرة 4.5 -1 متر. ولثمرة نبات الخروع أشكال متعددة قد تكون بشكل إهليلجي أو مستطيل ومغطاة بأشواك طرية صغيرة ونادرا ما تكون ملساء. وساقها أيضا لها تفرعات كثيرة وخصوصا من الأعلى حيث تكون بشكل مجوف وثخينة يصعب كسرها.

ونجاح زراعة الخروع يعود إلى اختيار التربة على أن تكون تربة خفيفة جيدة الصرف والتهوية. وتتم زراعتها بشكل خطوط وعلى مسافات منتظمة متقاربة من بعضها، وبعد أن تنضج البذور يتم جمعها مرة واحدة كل أربعة أيام ونستمر بجمعها هكذا حتى شهر كامل تقريبا، ثم نقوم بحفظ هذه الثمار بمكان نظيف جدا، وبعدها تبدأ البذور في السقوط من هذه الثمار وعندها تكون هذه البذور جاهزة للإستخدام بطرق مختلفة وأهمها هو استخراج الزيت منها. وقد أصبح انتشار نبات الخروع عالميا ذلك لأن له الكثير من المرونة والقدرة على التأقلم مع مناخات متعددة كالمناطق المعتدلة وأيضاً المناطق المدارية ويكثر انتشاره في هذه الأماكن:

  • السودان
  • مصر
  • أميركا الشمالية
  • البرازيل
  • الصين
  • الهند
  • إفريقيا

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع

اشتهر زيت الخروع واستخدم في الطب القديم كملين للأمعاء، ومضاد للأكسدة، ومعالج للالتهابات، وتعود فوائد زيت الخروع لإحتواءها العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، والبكتيريا، ومن أهم فوائده:

علاج الإمساك

يعتبر زيت الخروع ملينا قويا للأمعاء وله دور مهم في الوقاية من الإمساك ويدخل أيضا في تخفيف مشاكل القولون وطرد المواد السامة فيه وأيضا التقليل من الغازات وانتفاخ البطن، ويمكن تناوله بمعدل نصف ملعقة صغيرة تضاف إلى إحدى العصائر لتحسين مذاقه القوي.

علاج الإلتهابات

لزيت الخروع آثار إيجابية وفعالة في تدليك الجسم لاحتوائه على حمض الريسينوليك والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب، ومنها الالتهابات المعوية والتخلص من الديدان.

مضاد حيوي للبكتيريا والفطور

ويعتبر زيت الخروع ذا دور فعال في القضاء على بعض الميكروبات الجلدية مثل السعفة الفطرية، وله فائدة أيضاً في الخراجات والدمامل، ويدخل في علاج الثعلبة.

تحفيز الولادة

كان يستخدم زيت الخروع قديما في التحريض على الولادة الطبيعية، كما أنه يعطى قبل العمليات الجراحية لأنه يساعد على إفراغ الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشاكلها

لزيت الخروع فعالية كبيرة في ترطيب الجلد وتحفيز نمو الخلايا الجلدية السليمة والمحافظة عليه، وبسبب احتوائه على الأحماض الدهنية فهو يجعل البشرة نضرة ورطبة ومشرقة دوما. ويعتبر زيت الخروع سلاح فعال في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، ويعمل على تحسين مظهر الجلد، والتقليل من الانتفاخ والتجاعيد حول العينين، وينصح بوضع زيت الخروع وتدليكها حول العينين قبل النوم. ومن الممكن مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زبدة الشيا قبل وضعه على البشرة.

ولا تتوقف فوائد زيت الخروع هنا وإنما يدخل أيضا في استخدام عدد كبير من منتجات العناية بالبشرة والجسم والمستحضرات التجميلية حيث يدخل في صناعة الصابون ويعمل أيضا على زيادة لمعان الشعر ويخفف من تقصفه وتساقطه. حيث تتوفر معظم منتجاته في الصيدليات ومحلات العطارة ويعتبر مادة آمنة بالنسبة للبشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب دون إغلاق المسامات.

فوائد زيت الخروع للرموش

يعد زيت الخروع مفيد جدا في الحفاظ على الرموش ولمعانها وتتطويلها وزيادة كثافتها.

طريقة الاستخدام

  1. نغسل علبة ماسكارا قديمة أو فارغة.
  2. نضع بداخلها 10 قطرات من زيت الخروع.
  3. نستخدم هذه الماسكارا بشكل يومي.

زيت الخروع للأطفال

يعد زيت الخروع بشكل عام أمن للأطفال ولكن بشرط أن لا يتم استخدامه إلا بعد الموافقة الطبية. فيتم إعطاء الجرعة التي تناسب كل طفل حسب حالته المرضية، أما بالنسبة للأطفال الرضَع الحديثي الولادة الذين لم يتجاوز عمرهم أسبوع فيمنع منعا باتا إستخدام زيت الخروع لهم لأنه يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية وبالتالي يشكل خطر على حياتهم.

طريقة إستخدام زيت الخروع للأطفال

يمكن استخدام زيت الخروع للأطفال إما عن طريق الفم حيث يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، أو يتم استخدامه بشكل موضعي على الجلد لأنه يساعد في حل الكثير من المشاكل الجلدية عندهم. ويساعد زيت الخروع موضعيا أيضا على ترطيب الجلد ومنع جافة عند الأطفال وزيادة رطوبته ونعومته ويعمل على التقليل من ظهور البثور والثآليل، ومن طفح الحفاض، والأكزيما، وحروق الشمس.

ولزيت الخروع فائدة في علاج المغص عند الأطفال عن طريق تدليك زيت الخروع الدافئ على بطن الطفل بواسطة رؤوس أصابع اليد وبحركة دائرية مع اتجاه عقارب الساعة. ويعمل على التخفيف من ألم العضلات عند الأطفال بسبب ليونة وطراوة أطرافهم و عظامهم. كما يمكن دهن هذا الزيت على شعر الأطفال لأنه يساعد في الحد من نمو البكتيريا والفطريات على فروة الرأس وبالتالي يساهم في تقوية جذور الشعر.

تحذيرات عامة من استخدام زيت الخروع

تحذيرات عامة من إستخدام زيت الخروع

لا يستخدم زيت الخروع في هذه الحالات:

  • يمنع استخدامه أثناء الحمل والرضاعة
  • في حالة التهاب الزائدة الدودية
  • في حال الأمراض المعوية الالتهابية
  • في حال الانسداد المعوي
  • إبعاد زيت الخروع عن متناول الأطفال
  • تجنب وضعه على الجلد المتشقق أو الجروح عند الأطفال
  • تجنب دهنه حول الفم والعينين والشفتين عند الأطفال

التعليقات