12/04/2022 - 08:51

كل ما تحتاج معرفته عن العسل الأسود

قد يظن البعض أن العسل الأسود قد يكون أحد أنواع عسل النحل التي تتميز بلونها الغامق عن غيرها من الأنواع نتيجة تغذية النحل على نوع معين من الأزهار. ولكن في الحقيقة فالعسل الأسود هو الاسم الشائع لدبس السّكر

كل ما تحتاج معرفته عن العسل الأسود

(توضيحية - Pixabay)

قد يظن البعض أن العسل الأسود قد يكون أحد أنواع عسل النحل التي تتميز بلونها الغامق عن غيرها من الأنواع نتيجة تغذية النحل على نوع معين من الأزهار. ولكن في الحقيقة فالعسل الأسود هو الاسم الشائع لدبس السّكر أو ما يعرف عالميا بالمولاسيس. إن هذه التسمية غير شائعة في بلاد الشام حيث يستخدم مصطلح الدبس بشكل أوسع ولكنها التسمية المتعارف عليها في مصر والكثير من البلدان لهذه المادة.

صناعة العسل الأسود

صناعة العسل الأسود

في الحقيقة فإن العسل الأسود ليس إلا مادة تنتج بشكل ثانوي عن صناعة حبيبات السكر في المعامل للأغراض التجارية. ولكن من الممكن صناعته منزليا للاستخدام الشخصي.

الطريقة

  1. نقوم بتقطيع قصب السكر وطحنه.
  2. نعصر قصب السكر المطحون فنحصل على سائل ذو قوام رائق حلو المذاق.
  3. نقوم بغلي السائل ويثخن قوامه ويصبح لونه أغمق.
  4. نكرر عملية الغلي لمرتين أو ثلاث حتى نحصل على سائل لزج لونه تقريبا أسود.

مكونات العسل الأسود الغذائية

يعتبر العسل الأسود أو الدبس خاليا تماما من الدهون المشبعة والكولسترول والبروتين والألياف والفيتامين C و فيتامين D. إلا أن كل 100 غرام منه تحتوي العناصر التالية:

العنصر

الكمية في 100 غرام عسل أسود

سعرات حرارية

289 سعرة

سكريات

75 غرام

صوديوم

37 ميليغرام

بوتاسيوم

1.464 ميليغرام

حديد

4.7 ميليغرام

فيتامين B6

0.7 ميليغرام

مغنيزيوم

242 ميليغرام

كالسيوم

205 ميليغرام

النحاس

0.487 ميليغرام

الزنك

0.29 ميليغرام

السيلينيوم

17.8 ميكروغرام

الفوسفور

31 غرام

الكربوهيدرات

74.73 غرام

فوائد العسل الأسود

فوائد العسل الأسود 

يعتبر العسل الأسود مصدرا جيدا للمعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور وللفيتامينات وخصوصا فيتامين B6. يمكن أن تزود ملعقة طعام واحدة من العسل الأسود 20% من حاجة الجسم اليومية من هذه العناصر. ومع أن العسل الأسود يدخل في بعض الصناعات غير الغذائية مثل الجلسرين والصناعات التي يعتبر التخمر جزءا منها وفي صناعة علف الحيوانات، فإن تناوله من قبل الإنسان له فوائد عديدة نذكر بعضا منها.

المحافظة على صحة العظام

يعتبر العسل الأسود غنيا بالمعادن مثل الكالسيوم ذو الفائدة القوية للجسم والأهمية البالغة لصحة العظام. هذا ويعمل الكالسيوم الموجود في العسل الأسود على محاربة ترقق العظام والحفاظ على كثافتها وصحتها.

صحة الجهاز الهضمي

قد تكون فائدة العسل الأسود هذه غير محدودة بالجهاز الهضمي وإنما شاملة لجميع الأعضاء. حيث يتميز باحتوائه على مضادات للبكتيريا التي يمكن أن توجد في بعض الأطعمة الملوثة وتسبب تسمما غذائيا قد يؤدي لأعراض هضمية مزعجة مثل الإسهال والإقياء والدوار والتجفاف وقد يتطلب في بعض الحالات الخاصة الدخول إلى المشفى والتدخل الدوائي. تعمل مضادات البكتيريا الموجودة في العسل الأسود على قتل عدة أنواع منها وبذلك تحمي الجسم من خطر التسمم الغذائي.

يعزز الصحة العامة

بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية واليومية، فإن العسل الأسود يحتوي على مضادات أكسدة مثل الفينول ومركباته. تعمل مضادات الأكسدة على منع تشكل الجذور الحرة في الخلايا والتي تعد السبب الأكثر شيوعا لتلف الخلايا وموتها. وبذلك تعزز مناعة الجسم وتقويه وتحارب علامات التقدم في العمر والشيخوخة والأمراض المتعلقة بها.

تقوية جهاز المناعة

من بين الفيتامينات التي يحتوي عليها العسل الأسود الفيتامين C ذو المفعول الإيجابي والتراكمي لصحة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي على وجه الخصوص. كما نعلم فإن فيتامين C يساعد بمحاربة الأمراض مثل الإنفلونزا والكثير غيرها من الأمراض.

كما أن العسل الأسود يحتوي على معدن الزنك الذي يعمل على تنشيط الخلايا التائية التي تحارب الأمراض.

تعزيز صحة جهاز الدوران

يكتسب العسل الأسود قدرته على خفض ضغط الدم من احتوائه على معدن البوتاسيوم. وقد أثبتت الدراسات أن تناول العسل الأسود بشكل منتظم قد يساهم بخفض الضغط لدى المرضى. كما يعمل العسل الأسود على رفع نسبة الكوليسترول الجيد أو الحميد في الدم وهو أمر مهم جدا للوقاية من النوبات القلبية والذبحات والجلطات الدماغية.

الوقاية من الأنيميا

يسبب نقص الحديد في الدم الأنيميا أو فقر الدم. ويجب تزويد الجسم بهذا المعدن بشكل دائم لتفادي الإصابة بهذا المرض. كما أنه تناول الحديد الموجود في العسل الأسود قد يساهم في شفاء حالات الأنيميا الخفيفة والتي لا تتطلب تدخلا دوائيا حيث تشكل كمية الحديد الموجود في ملعقة طعام واحدة منه ما يعادل 5% من حاجة الجسم اليومية للحديد.

الوقاية من السرطان

تشير الدراسات المخبرية إلى أنه قد يكون هناك علاقة بين تناول العسل الأسود ومنع انتشار الخلايا السرطانية أو نموها وذلك بسبب احتوائه على مركبات وعناصر تحارب نشاط الخلايا السرطانية وتثبطه.

غني بالفوسفور

يعتبر الفوسفور عنصرا مهما لصحة الجسم بشكل عام وهو مهم لأداء وظائف الكلى وتسهيل ومرونة العضلات وحركتها وإعطاء النشاط وتوليد الطاقة. بالإضافة إلى ذلك فإن المتداول عن الأطعمة الغنية بالفوسفور مثل السمك وثمار البحر والعسل الأسود أنها قد تلعب دورا إيجابيا على القدرة الجنسية عند الرجال على وجه الخصوص.

أضرار محتملة للعسل الأسود

  • مع أن تناول العسل الأسود يعتبر آمنا بكميات منطقية فقد يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص.
  • لم تثبت الدراسات العلمية أن العسل الأسود غير مؤذٍ لمرضى السكري أو إمكانية استعماله كبديل جيد للسكر العادي ولذلك يجب الحذر عند تناوله بكثرة من هذه الناحية.
  • قد ينزعج مرضى القولون العصبي من تناول العسل الأسود بكميات ضخمة وقد تحصل عندهم أعراض هضمية مثل الإسهال.

التعليقات