10/10/2022 - 08:30

كم يستخدم الإنسان من دماغه؟

يبلغ وزن دماغ الإنسان 1.5 كيلوغرام ولا يكاد يتجاوز هذا الرقم، ويكوّن مع النخاع الشوكي الجهاز العصبي المركزي. يتكون الدماغ من المخ والمخيخ والدماغ البيني وجسر الدماغ، وتتألف هذه الأقسام من ترابط حوالي

كم يستخدم الإنسان من دماغه؟

(توضيحية - unsplash)

يعد الدماغ من أكثر أعضاء جسم الإنسان تعقيدا وغموضا حتى وقتنا هذا، ولا يزال دماغ الإنسان يطرح جملةً من الأسئلة الجدلية في محاولةٍ لتفسيرِ آلية عمل هذا العقل البشري.

وغموضِ دماغ الإنسان يدفع بعجلة الأسئلة والمفاهيم الخاطئة حول كيفية عمله، فعلى سبيل المثال لا الحصر يشعر الكثير من الناس بالفضول بشأن النسبة المئوية التي يمكن أن يستخدمها الدماغ في جسم الإنسان، وانتشار أسطورة أنّ الإنسان يستخدم فقط 10% من الدماغ كان كانتشار النار في الهشيم. ولكن قبل معرفة كم يستخدم الإنسان من الدماغ، يتوجب عليك معرفة بنية الدماغ، فما هو الدماغ؟

معلومات بسيطة عن الدماغ

معلومات بسيطة عن الدماغ

يبلغ وزن دماغ الإنسان 1.5 كيلوغرام ولا يكاد يتجاوز هذا الرقم، ويكوّن مع النخاع الشوكي الجهاز العصبي المركزي. يتكون الدماغ من المخ والمخيخ والدماغ البيني وجسر الدماغ، وتتألف هذه الأقسام من ترابط حوالي 100 مليار خلية عصبية حاملةً للمعلومات لتشكل النسيج العصبي.

إذن، الآن كم يستخدم الإنسان من الدماغ؟

نسبة استخدام الإنسان لدماغه

في علم الأعصاب، يمكن أن تقيس إحدى تقنيات تصوير الدماغ الشائع، وهي تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي النشاط في الدماغ أثناء أداء وظيفة معينة. وبهذه التقنية واعتمادا على عدة دراسات، أظهر الباحثون والأطباء أن الدماغ يُستخدم معظم الوقت، ولك أن تتخيل حتى عند قيامك بعمل بسيط للغاية.

كما أن دماغ الإنسان يتنشط بجزءٍ كبير عندما تكون مستريحا أو نائما، ولكن تختلف النسبة المئوية المستخدمة من الدماغ تبعا للوقت وللشخص، وبما يفكر به أو يفعله. ولكن في إحصائيةٍ أجريت عام 2013 تبيّن أن حوالي نصف الأميركيين يظنون أنّنا كبشر نستخدم 10% فقط من الدماغ، فمن أين أتت تلك الأسطورة؟

أسطورة استخدام 10% من الدماغ

أسطورة استخدام 10% من الدماغ

من غير المعروف متى بدأت بالضبط، ولكنها تعتبر تراكمات لعدّةِ مصادر، ففي مقال جرى نشره عام 1907 ضمن مجلة (Science) قال المؤلف وعالم النفس ويليام جيمس إن البشر لا يستطيعون سوى استخدام جزءٍ فقط من الإمكانيات والموارد العقلية في الدماغ، ولكنّه لم يحدد النسبة.

أمّا رقم 10% جرت الإشارة إليه في كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في الناس" للكاتب ديل كارنيجي في سنة 1936، فقد جرى وصف هذه الأسطورة في كتابه على أنّها أمرٌ اعتاد أساتذة الجامعة تداوله.

وكان يوجد كذلك اعتقادٌ بين العلماء أنّ الدماغ يحوي فقط 10% من الخلايا العصبية من خلايا دماغ الإنسان، وهذا ساهم أيضا في زيادة شعبية أسطورة استخدام 10% من دماغ الإنسان.

وما زاد الطين بلّة تكرار هذه الأسطورة عن كمية استخدام الدماغ في المقالات والبرامج التلفزيونية والإعلام.

أساطير أخرى عن الدماغ

الدماغ الأيمن مقابل الدماغ الأيسر

تشير الأبحاث إلى أنّ الشخص لن يهيمن عليه أي من النصف المخي الأيمن أو الأيسر، حيث يتم استخدام جانبي الدماغ بالتساوي.

يعتقد الكثير أن الشخص إما أن يكون عقليا يسارا أو يمينا، حيث يكون الأشخاص أصحاب العقول اليمنى أكثر إبداعا، بينما يكون الأشخاص أصحاب العقول اليسرى أكثر منطقية.

ولكن تشير بعض المصادر إلى أنّ الشخص السليم يستخدم كلا نصفي الكرة باستمرار.

تجاعيد الدماغ

يُغطى دماغ الإنسان بطيّات تُعرف بالتجاعيد، ويسمى الانخفاض في كل طيّةٍ بالثلمِ، ويعرف الجزء المرتفع بالتلفيف.

يعتقد بعض الناس أن تجعدا جديدا يتشكل في كل مرّةٍ يتعلم فيها الشخص شيئا ما، إذ تبدأ التجاعيد في الدماغ قبل ولادة الإنسان، وتستمر هذه العملية طوال فترة الطفولة.

يقوم الدماغ باستمرار بإجراء اتصالات جديدة وكسر الروابط القديمة، حتى في مرحلة البلوغ.

الكحول والدماغ

يمكن أن يؤدي إدمان الكحول على المدى الطويل إلى عدد من المشاكل الصحية بما في ذلك تلف الدماغ، ومع ذلك، فإن الأمر ليس بهذه البساطة مثل مقولة "إنّ شرب الكحول يقتل خلايا الدماغ" هذه خرافة، أسباب ذلك معقدة.

إذا شربت المرأة الكثير من الكحول أثناء الحمل، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو دماغ الجنين، بل وقد يتسبب في متلازمة الكحول الجنينية.

قد تكون أدمغة الأطفال المصابين بهذه الحالة أصغر وغالبا ما تحتوي على خلايا دماغية أقل، وهذا قد يؤدي إلى صعوبات في التعلم والسلوك.

بعض الأدلة على أننا نستخدم أجزاء كبيرة من الدماغ

تصوير الدماغ

لم يجد الباحثون أي منطقة في الدماغ لا تؤدي وظيفة، إذ أنّ دراسة عن الأساطير الطبية أشارت إلى أنّ أنواعًا عديدة من دراسات تصوير الدماغ تظهر أنه لا توجد منطقة في الدماغ صامتة تماما أو غير نشطة.

تلف الدماغ

إنّ آثار تلف الدماغ، سواء إن كان ناتجا عن سكتة دماغية أو الخرف، يظهر مدى أهمية جميع أجزاء الدماغ، فلا يوجد منطقة واحدة في الدماغ يمكن أن تتضرر دون عواقب.

حجم الدماغ

يلاحظ الباحثون وعلماء الأعصاب أنّ دماغ الإنسان كبير نسبيا مقارنةً بأدمغة الحيوانات الأخرى، وممن هم قريبون منا من الرئيسيات.

ويعلّلون ذلك بأنّه لو لم نكن نستخدم أجزاء كبيرة لما تطورت أدمغتنا لهذا الحجم.

استخدام طاقة الدماغ

يستخدم دماغ الإنسان حوالي 20% من طاقة الجسم، رغم وزنه الذي يشكل أقل من بكثير من 20% من وزن جسم الإنسان، وتقول النظرية التطورية إنه من غير المعقول أن ينفق الجسم طاقةً على عضوٍ غير مستخدم.

ولكن بما أننا نستطيع استخدام الدماغ معظم الوقت وبجزءٍ كبير، فكيف نستطيع تحسين وظائف دماغنا لاستغلالها بأفضل شكلٍ ممكن؟

تحسين وظائف دماغ الإنسان

إنّ دماغ الإنسان كأي عضوٍ يتأثر بنمط حياة الشخص ونظامه الغذائي، ولتحسين صحة وزيادة وظيفة الدماغ، لا بدَّ لك بالقيام بالأمور الآتية:

تناول نظام غذائي متوازن

إنّ الطعام الجيد والمتوازن يحسّن من الصحة العقلية الجسدية، ولكن هناك أطعمة غذائية تفيد الدماغ بشكل رئيسي وهي:

  1. الفواكه والخضروات ذات القشرة الداكنة: فهي غنيةٌ بفيتامين E، كالسبانخ والبروكلي، وبعضها الآخر غنيٌّ بالبيتا كاروتين، مثل الفلفل الحار والبطاطا، وكل من فيتامين E وبيتا كاروتين يعززان صحة ووظيفة دماغ الإنسان.
  2. الأسماك الزيتية: غنيةٌ بأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ والتي تعزز الوظيفة الإدراكية ضمن دماغ الإنسان، مثل السلمون والتونة.
  3. الجوز والبقّان: غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة ووظيفة دماغ الإنسان.

تمرن بانتظام

تمرن بانتظام

تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من مساوئ المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالخرف. فالتمارين التي تعزز الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب، كالمشي السريع لثلاثين دقيقة يوميا، أو السباحة أو الدراجة، تعدُّ كافية لتقليل خطر تدهور وظائف الدماغ.

حافظ على نشاط الدماغ

كلما زاد استخدام الدماغ، أصبحت الوظائف العقلية أفضل وأصقل، فتُعتبَر هنا تمارين الدماغ طريقة جيدة للحفاظ على صحة الدماغ بشكل عام. وهنالك دراسةٌ تشير إلى أنّ الأشخاص الذين استخدموا تمارين دماغية قللوا نسبة الإصابة بالخرف إلى 29%.

فيختلف مقدار ما تستخدمه من عقلك في أي وقتٍ وبناءً على ما تفعله وتفكر فيه، أما أنّ البشر يستخدمون فقط جزءا صغيرا فهذا غير صحيح.

التعليقات